معلومات

ما هو علم دراسة التربة وبماذا نستفيد به

علم التربة أي علم من العلوم بالتأكيد له أهمية بالغة لتحقيق التطور والتقدم الذي يسعي إليه الإنسان ، وعلم دراسة التربة من العلوم الحديثة التي اهتم بها الإنسان ، فالتربة ما هي الا سطح الأرض الذي نعيش عليه والذي نستخدمة في الزراعة والصناعة والبناء وغيرها من الإستخدامات لذلك كان من الواجب أن يكون هناك علم يختص بدراسة التربة .

ما هو علم التربة

علم التربة أو soil science هو علم يهتم بدراسة الأرض كمورد طبيعي ويدرس التربة من عدة جهات مثل تشكيل التربة وتصنيف التربة وخصائص التربة الطبيعية والكيميائية والحيوية ، ورسم خرائط جيولوجية للتربة وهناك العديد من الفروع التي تهتم بدراسة التربة وكل فرع يدرسها من ناحية مختلفة ، مثل الهندسة والزراعة والجولوجيا ، كل علم من هؤلاء العلوم يهتم بدراسة التربة بطريقة تختلف عن الأخري .

الفائدة من دراسة التربة

هناك العديد من الفوائد التي تعود علينا من دراسة التربة منها .

١ – من الناحية الهندسية فهو مهم للغاية لإنشاء الأبراج والبيوت المرتفعة التي أصبحنا نراها في هذا العصر ، ولولا علم دراسة التربة لم نكن لنستطيع أن نبني ناطحات السحاب وغيرها من المشاريع الهندسية الضخمة ، حيث يتم دراسة التربة من حيث قدرة تحملها للأحمال الواقعة عليها ، وإذا كانت التربة ضعيفة يكون هناك عدة طرق هندسية لتقوية التربة وجعلها قادرة علي تحمل الأحمال .

٢ – من الناحية الزراعية فهو مهم للغاية لجعل التربة صالحة للنبات وتحسين التربة وإستصلاح الأراضي الزراعية وتوسيع الرقعة الخضراء ، فعند دراسة مكونات التربة الزراعية نعرف إذا كانت التربة ضعيفة ولا تحتوي علي بعض المكونات التي يحتاجها النبات ، أم إذا كانت قوية وتحتوي علي المكونات التي يحتاجها النبات ، ومن خلال دراستنا للتربة نعرف إذا كانت صالحة للزراعة أم لا .

٣ – من الناحية الكيميائية فقد وفرت لنا التربة وبعض الصخور التي يحتويها غلاف الأرض إلي العديد من الكيماويات والتي خدمت الإنسان في جميع مجالات الحياة مثل الأسمدة التي جعلت نمو النباتات أسرع ووفرت للنبات ما كان ينقصة من غذاء ، كما يهتم علم الكيمياء بدراسة طريقة تكوين التربة .

الفروع الرئيسية لعلم التربة

١ – علم دراسة التربة والتي تُسمي البيدولوجي وهي تختص بدراسة مكونات التربة ولة العديد من الفروع ، وهو يهتم بدراسة التربة علي وضعها الحالي وفي بيئتها الطبيعية .

٢ – علم تأثير التربة والتي تُسمي الإيدافولوجي وتدرس شكل التربة وهو يهتم بدراسة التربة من حيث إستخدامها في المجالات المختلفة وتطبيقها في العديد من العلوم .

أشهر علماء دراسة التربة

جورج نلسون كوفي .
فريدريك ألبيرت فالو .
يوجين والديمار هيلجارد .
لورينزو أدولف ريتشاردز .
بيدرو سانشيز .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى