التخطي إلى المحتوى

الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة

الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة فكثيراً ما نسمع أنه من الضروري قبل ممارسة أي تمرين أن نقوم بالتسخين أو الإحماء وعدم الدخول المباشر في اللعب ، كما ان البعض يعتقد ان تمارين الإحماء ليست علي درجة عالية من الأهمية ، ولكن يري المتخصصون العكس ، فتمارين الإحماء علي درجة مهمة بدرجة كبيرة ، وإذا كنت متابع لمباريات كرة القدم فانك لن تجد لاعب ينزل إلي أرض المباراة دون أن يقوم بتمارين الإحماء .

ما هي فوائد الإحماء والتسخين قبل ممارسة أي رياضة

سوف نسرد بعض النقاط المهمة والتي بسببها يجب علي أي رياضي أن يقوم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة ومن أهم فوائد الإحماء التالي .

١ – تمارين الإحماء هي عملية تهيئة وإعداد للعضلات قبل الدخول المباشر في التمارين العنيفة ، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الكثير من إصابات الملاعب والتمرينات يكون سببها عدم الإحماء قبل التمرين والدخول المباشر إلي التمارين العنيفة ، فعندما تتحول العضلات بشكل مفاجئ من حالة السكون إلي الحركة فهذا يؤدي إلي تهتك الإنسجة وإرهاق كبير للاعب ، لذلك فالإحماء يُهئ العضلة لممارسة التمارين .

٢ – غاز الأكسجين هو المسئول الأول عن تغذية العضلات وكلما كانت العضلات تحصل علي كميات مناسبة من الأكسجين كلما أصبحت أكثر قدرة وتحمل ، وتمارين الإحماء تعمل علي تغذية العضلات بالأكسجين الذي تحتاجة العضلات عن طريق تفكيك مركبات الهيموجلوبين ليتحرر الأكسجين وينتقل مع مجري الدم الي جميع الأنسجة .

٣ – يعمل الإحماء قبل ممارسة التمارين علي تنظيم عملية التنفس ليسمح بإيصال الأكسجين إلي جميع خلايا الجسم عن طريق بعض التمرينات ، وعن طريق التنفس العميق لملأ الرئتين بالأكسجين وتشبيع خلايا الجسم .

٤ – تمارين الإحماء تمنع إصابتك بالشد العضلي ، حيث أن تلك التمارين تقوم برفع مستوي الأداء الحركي وإكساب العضلات بعض الليونة والمرونة ، والبدأ في التمهيد لتسخين العضلات بشكل تدريجي ، ولكن عدم ممارسة تمارين الإحماء هو سبب للعديد من إصابات الملاعب .

٥ – زيادة نسبة تدفق الدم إلي القلب مما يحمي القلب من أي أضرار قد تحدث للقلب ، كما يزيد من نسبة تدفق الدم الي العضلات .

٦ – رفع درجة حرارة الجسم إلي درجة الدفئ لمنع الإصابات العضلية والهيكلية ، كما أن هناك بعض الدراسات التي أكدتت أن تمارين الإحماء تقوي العظام وتحميها من الكسر .

٧ – أيضاً لتمارين الإحماء فوائد كبيرة في تهيئة الرياضي ذهنياً وتساعد في عملية الإسترخاء الذهني وتزيد من التركيز .

٨ – تمارين الإحماء تزيد من معدل التنفس وتقلل من ظهور النهجان أو إضطراب التنفس وتجعل الشخص يتنفس بشكل منتظم في إخراج الشهيق والزفير ويحصل علي نفس أطول .

بعض تمارين الإحماء

هناك العديد من تمارين الإحماء سوف نذكر بعضها .

١ – الإحماء قبل ممارسة الجري وكرة القدم بالجري في المكان لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق ، حيث تبدأ بالجري بسرعة بسيطة وتقوم بزيادة سرعتك بالتدريج وعندما تتوقف يكون توقفك بالتدريج أيضاً .

٢ – الإحماء قبل ممارسة رفع الأثقال عن طريق المرور علي الأجهزة بدون أن يكون عليها أوزان ، ورفع البار وهو لا يحتوي علي أوزان ، وبعد ذلك تقوم بزيادة الأوزان تدريجي .

٣ – هناك تمارين بسيطة لإحماء عضلات اليدين والرجلين مثل نط الحبل أو ركوب الدراجة أو المشاية الكهربائية .

اقرأ أيضا : نصائح لنفس أطول أثناء ممارسة الرياضة

٤ – سوف نذكر بعض تمارين الإحماء البسيطة التي من الممكن أن تمارسها وأنت في المنزل مثل .

  • تمرين حركة الزراعين مع القدم ، حيث تقف وجسمك مشدود وتقوم بتحريك يدك اليمني في إتجاة عقارب الساعة وركل الهواء بقدمك اليمني في نفس الوقت ، وبعد ذلك تقوم بالتغيير لليد والقدم اليسري .
  • تمرين للبطن حيث تقف وتفرد جسمك جيداً وتقوم بالمباعدة بين قدميك مع شد عضلات بطنك ، تقوم بالإنحناء وكأنك تركع ببطئ ثم تقوم ببطئ مع التركيز علي شد بطنك وتكرار التمرين عدة مرات .
  • اجلس علي كرسي وارفع الساق اليمني إلي صدرك وهي مثنية من عند الركبة وكرر التمرين مع الساق اليسري .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *