التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


سرطان الزجاج

سرطان الزجاج

هل سمعت من قبل عن شئ يدعي سرطان الزجاج ، ربما تكون سمعت عنه أو ربما تكون تعرضت له بالفعل وأنت تقود سيارتك أو ربما تري في أحد المباني الزجاجية إنهيار الزجاج بأكملة بسبب سرطان الزجاج فما هو سرطان الزجاج ، وما هي الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الزجاج بهذا النوع من السرطانات وكيف تقي سيارتك من الإصابة بسرطان الزجاج .

ما هو سرطان الزجاج

سرطان الزجاج هو التهشيم الذاتي للزجاج ، وهو يعني أن يتهشم زجاج سيارتك أو زجاج المبني الذي تجلس فيه في لحظة واحده ودون سابق إنذار فيتحول إلي قطع صغيرة ، وسرطان الزجاج من أهم المشاكل التي قد تواجه أي شخص يمتلك سيارة خاصة ، فقد تجد زجاج سيارتك قد إنهار وتحول إلي قطع زجاج مهشم .
ولسرطان الزجاج أسباب تسبب حدوث تلك الحالة كما أنه هناك طرق للحماية من سرطان الزجاج وسوف نشرح كل ذلك بالتفصيل بعد أن نعرض لكم بعض الصور لسرطان الزجاج .

الأنواع التي يحدث بها سرطان الزجاج

في الغالب يحدث سرطان الزجاج في الزجاج المقسي ، مثل الذي يوجد في السيارات أمام وخلف السائق ، والذي يستخدم أيضاً في واجهات المباني وانواع الزجاج تنقسم الي قسمين .

  1. الدوبلكس : وهو يتكون من طبقتين من الزجاج وهذا النوع من السهل أن يُصاب بسرطان الزجاج .
  2. تربلكس : أو زجاج الأمان متعدد الطوابق ، وهذا النوع هو الأكثر إستخداماً في السيارات كما أنه الأكثر اماناً من ناحية الإصابة بسرطان الزجاج .

أسباب الإصابة بسرطان الزجاج

١ – عندما ترتفع درجة حرارة الشمس ويكون الزجاج معرض مباشرة للشمس يحدث تمدد لجزيئات الهواء الموجودة بين طبقات الزجاج حيث أن الزجاج لا يكون طبقة واحدة كما نراه ، هذا التمدد يؤدي إلي إنفجار الزجاج فيما يعرف ب “سرطان الزجاج” .

٢ – في حالة إرتفاع درجة الحرارة خارج المنزل أو السيارة ، بينما يكون داخل السيارة الجو بارد بسبب التكييف ، يحدث فرق في الضغط بين خارج السيارة وداخلها ، فيحدث ضغط علي أضعف جزء في السيارة وهو الزجاج .

طرق الحماية من سرطان الزجاج

١ – في المباني السكنية التي يتم إستخدام الزجاج بها يجب أن يتم إستخدام زجاج ذو جوده عالية يتحمل فرق الضغط داخل وخارج المبني .

٢ – في السيارة يجب أن تترك جزء للتهوية فمثلاً تترك الزجاج مفتوح بدرجة بسيطه حتي لا يحدث فرق ضغط داخل السيارة وخارجها .

٣ – إذا اضطررت الي ترك سيارتك في الشمس فيجب أن تضع عليها الشمسية أو الستائر الحاجبة التي تمنع وصول أشعة الشمس وحرارتها الي الزجاج .

الحماية من سرطان الزجاج

  4 – يجب الإمتناع عن غسل زجاج السيارات في درجات الحرارة العالية لأن الإختلاف المفاجئ في درجة الحرارة قد يعرض السيارة إلي حدوث سرطان الزجاج . إذا تعرضت سيارتك للإصابة بسرطان الزجاج وأنت تقود فيجب أن تقوم بازالة الزجاج حتي تستطيع الرؤية وإياك أن تسير والزجاج مهشم بتلك الطريقة


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *