معلوماتالدين

ما يجب عليك أن تفعلة يوم الجمعة – آداب يوم الجمعة

يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع ولة قدسية خاصة في قلب المسلمين جميعا حتي أن البعض لا يدخل الجامع إلا يوم الجمعة فقد يترك الشخص كل صلوات الأسبوع ولكن لا يترك صلاة الجمعة وهذا بالطبع أمر خاطئ، وصلاة الجمعة لها آداب وبعض الأشياء التي تفعلها منذ أن تستيقظ من النوم في صباح الجمعة وسوف نذكر لك بعض الأشياء التي يجب أن تفعلها يوم الجمعة بعد أن نتحدث عن فضل يوم الجمعة للمسلمين.

فضل يوم الجمعة

لقد جعل الله يوم الجمعة عيد للمسلمين وايضا جعل لهم عظيم الأجر فية وجعل بها ساعة لا يرد فيها الدعاء وقد روى ابن ماجه في سننه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ، جَعَلَهُ اللهُ لِلْمُسْلِمِينَ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ”[5] الحديث.

آداب يوم الجمعة

سوف ندلكم علي بعض الأشياء التي يستحب فعلها يوم الجمعة قبل أن تذهب إلي الصلاة وداوم علي تلك الأشياء

1 – الإغتسال

من الأمور الواجب أن يفعلها كل شخص بالغ هي أن يغتسل فور إستيقاظة من نومة والإغتسال يوم الجمعة واجب ومن لا يغتسل يكون مقصر.

2 – لا تحلق لحيتك

قد تعتقد أن حلق اللحية من الأمور المحببة يوم الجمعة ولكن مالا تعلمة أن حلق اللحية يوم الجمعة من الأمور الخاطئة والغير محببة  فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى. خالفوا المجوس ” [ صحيح مسلم،260/55 ]. وصيغة الأمر تدل على وجوب امتثاله، بحيث يثاب فاعله ويعاقب تاركه.

اقرأ : 8 فوائد لإطلاق اللحية

3 – التطيب

أنت خارج من بيتك الآن لتذهب إلي خالقك فإذا كنت ذاهب إلي مديرك سوف تكون في أحسن هيئة وتضع أفضل عطر فما بالك وأنت ذاهب لمقابلة ربك فعليك أن تتطيب وتتضع أفضل العطور التي تملكها وتظهر بأحسن شكل وعليك أن تنظم شعرك بأي نوع من الكريمات ليظهر بأفضل شكل .

4 – إلبس أفضل ملابسك

كما ذكرنا فأنت ذاهب لكي تقابل خالقك فجد أفضل ثياب لديك والبسة لكي تصلي الجمعة وقد كان رسول الله صلي الله علية وسلم يعد أحسن ثيابة للجمعة لذلك إقتدي برسول الله وإفعل مثل الذي كان يفعلة.

5 – الصلاة علي رسول الله صلي الله علية وسلم

من الأمور المستحبة دائما وخاصة في يوم الجمعة الصلاة علي أفضل الخلق محمد صلي الله علية وسلم لذلك أكثر من الصلاة علية وكما نعلم أن من صلي علي محمد صلي الله علية وسلم صلاة واحدة صلي الله علية عشر صلوات.

اقرأ : أفضل صيغة للصلاة علي النبي محمد ﷺ

6 – السواك

للسواك فوائد كثيرة لذلك أمرنا رسول الله باستخدام السواك وفي حديث عام عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” لولا أشق على أمتي – أو على الناس – لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ” [ صحيح البخاري، 887 ]

7 – الذهاب مبكرا إلي المسجد

مع الأسف أصبح الكثير من الناس ينتظرون المؤذن حتي إقامة الصلاة ثم ينزل من بيتة ليصل الجمعه في منتصف الخطبة والبعض يصل إلي المسجد في نهاية الخطبة ونسوا فضل خطبة الجمعة وفضل المجئ إلي الجامع قبل الجميع.

وهناك حديث يدل علي ثواب المجئ قبل الإمام وهو حديث أبي هريرة رضي الله عنه: ” من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة. فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ” [ صحيح البخاري، 881 ] ،

8 – قراءة سورة الكهف

سورة الكهف من السور العظيمة في القرآن الكريم ومن السور التي يستحب قراءتها يوم الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ” [ صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6470 ].

اقرأ : قصة أصحاب الكهف 

9 – أكثر من الدعاء

كما ذكرنا أن في يوم الجمعة ساعة إجابة لاترد فأكثروا من الدعاء في هذا اليوم عسي أن تصيبوا تلك الساعة

وفي النهاية نذكركم بشئ بسيط لا تفعلوة أثناء الخطبة وهي عدم التحدث مع أحد ولا بأي كلمة قال صلى الله عليه وسلم : “إذا قلت لصاحبك، أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت” متفق عليه وزاد أحمد في روايته : “ومن لغا فليس له في جمعته تلك شيء” .

اقرأ ايضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى