التخطي إلى المحتوى

بالطبع السبب في تواجدك الآن هو رغبتك المستميتة في التخلص من تلك العادة التي لازمتك لفترة طويلة وهي التدخين، أعلم أنك حاولت العديد من المرات وبائت كل تلك المحاولات في الفشل، لذلك ربما تبحث عن الأداة السحرية التي ستجعلك تتغلب علي رغبتك في التدخين وتتخلص من التدخين بشكل نهائي، وسوف نُعطيك هذا الحل السحري للتخلص من التدخين.

والحل السحري للتخلص من التدخين أو التخلص من أي عادة هي الإرادة الشديدة، يجب أن تعزم ولو مرة واحدة أن تأخذ قرار ولا تتراجع عنه وتكون إرادتك في هذه المرة صادقة لا يغيرها أي شيء، لذلك فكل الحلول التي سنطرحها للتغلب علي التدخين هي أشياء ستساعدك ولكن العامل الرئيسي هو إرادتك فكن صاحب عزيمة قوية واتخذ قرارك للتخلص من التدخين.

خطوات التخلص من التدخين

1 – اتخاذ القرار

عندما تتخذ القرار وليكن في هذه اللحظة بإذن الله، إن كان في يدك سيجارة فاتركها، واعزم علي أن لا يدخل فمك أي سيجارة أُخري ولا تقل سأبدأ من الغد أو مثل تلك الأشياء، بل اللحظة التي تقرر فيها التوقف عن السجاير يجب أن يأتي مرة واحدة.

2 – ابتعد عن المدخنين

في أول فترة من اقلاعك عن التدخين يجب أن تبتعد نهائياً عن أي شخص يقوم بالتدخين، لأنك في البداية وقد تشعر برغبة شديدة في التدخين عندما تشم رائحة السجائر أو تري أحد يُدخن أمامك، لذلك ابتعد عن أي شخص يُدخن.

3 – تذكر أبنائك ومستقبلك

إذا لم تكن حريص من أجل نفسك، فاحرص علي أبنائك، فالدراسات تُشير أن نسبة 90٪ من المُدخنين يكون أبنائهم مدخنين، ونسبة 95٪ من الأشخاص الغير مدخنين يكون أبنائهم غير مُدخنين.
فأنت من تبني طفلك، إذا رآك دائماً وأنت تشرب السجائر فسوف يقوم بتقليدك في يوم من الأيام.

4 – مارس الرياضة

في بداية تخلصك من التدخين ستحتاج إلي شئ يقوم بإلهائك عن التدخين، وأفضل شيء لهذا هو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، كما أن الرياضة ستعمل علي تحسين أداء الرئتين التي أهلكها التدخين، كما أنها تجعل الجسم يتخلص بشكل أسرع من النيكوتين الموجود في الجسم.

5 – استخدام بدائل النيكوتين

إذا كنت مدمن للنيكوتين بشكل غير طبيعي فربما لا تستطيع التوقف عن التدخين مرة واحدة ولكنك ستحتاج إلي بديل للنيكوتين في البداية والطبيب يستطيع تحديد بديل مُناسب لك مثل البخاخ أو العلكة التي تحتوي علي نيكوتين.
كما أنه يوجد أشياء طبية تمتص النيكوتين من الجسم مثل اللاصق الطبي والطبيب يستطيع كتابة مثل تلك الأشياء لك.

6 – امضغ أي شئ باستمرار

من أهم الأشياء التي قد تساعدك للتغلب علي إدمان التدخين هو أن تجعل فمك مشغول دائماً إما بمضغ العلكة أو بتناول اللب أو اشغل فمك بذكر الله فهو القادر علي تغييرك وهدايتك في لحظة واحدة.

7 – امنع كلمة آخر واحدة

ريما بعد يوم أو يومين تبدأ في الشعور بالانتصار ولكي تحتفل بانتصارك يبدأ العقل بإغوائك بأن تتناول سيجارة واحدة لكي تكون هي الأخيرة ولا تعود اليها مرة أُخري ابتعد عن تلك السيجارة الأخيرة فهي السبب في عودة كل شخص يحاول التخلص من التدخين إلي التدخين مرة أُخري.

8 – تذكر منافع تخلصك من التدخين

لتخلصك من التدخين العديد من الفوائد التي ستشعر بها مثل تحسين حالتك المزاجية والتعديل من شخصيتك وتوفير المال، ويكفي أن تُحافظ علي أبنائك.

أضرار التدخين

إذا لم تكن كل النصائح السابقة كافية لتجعلك تتخلص من للتدخين فنأتي الي النقطة الأخيرة وهي ذكر أهم الأضرار التي يُسببها التدخين.

1 – التأثير علي الجهاز العصبي، فمع إدمانك للنيكوتين الموجود في السجائر، فإن الجهاز العصبي يتعود علي هذا الأمر، فينشط عند شرب السجائر ويتلاشى بعد انتهاء السيجارة لذلك تجد نفسك كل فترة بسيطة تحتاج إلي سيجارة لتنشيط عقلك.

2 – التأثير علي الرئتين، فكل تلك السموم التي في السيجارة أنت تسحبها إلي صدرك ومع تراكم تلك السموم تؤدي إلي العديد من أشكال تلف الرئة مثل انتفاخ الرئة، أو التهاب الشعب الهوائية، او الانسداد الرئوي أو سرطان الرئة وغيرها من الأمراض.

3 – التأثير علي القلب، فالنيكوتين يؤدي إلي حدوث ضيق في الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض تدفق الدم، وهذا يعني مشاكل في الضغط، واحتمال مفاجئ لحدوث جلطة في أي وقت من الأوقات.

4 – تأثير السجائر علي الجهاز التناسلي، فكما ذكرنا أن التدخين يعمل علي تضيق الأوعية الدموية وعدم تدفق الدم بشكل سليم، وعملية الانتصاب عند الرجال تعتمد بشكل أساسي علي تدفق الدم في الجهاز التناسلي، فمع الوقت والاستمرار في التدخين قد يؤثر بالسلب عليك.

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *