التخطي إلى المحتوى

في حياة الإنسان يتعرض للعديد من التغيرات واحدة تلو الأُخري بل وأن حياته مليئة بالتغيرات منذ الولادة حتي الموت، وبعض الناس يكون طبعهم به سلاسة وتقبل للتغيير فلا يعانون ويشعرون بالتأقلم تلقائياً، ولكن هناك بعض الناس الذين يُحبون الإستقرار فهؤلاء يعانون من مشاكل كبيرة مع التأقلم والتكيف مع الظروف الخارجة التي قد تطرأ، سوف نتعرف في هذا الموضوع كيف نتعلم التأقلم مع الظروف والمتغيرات المُحيطة.

لماذا يجب علينا أن نتعلم التأقلم والتكيف

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الضروري علي الإنسان أن يتعلم التأقلم والتكيف لأنك دائماً ستتعرض لتغييرات في حياتك وإن لم تتكيف مع تلك التغيرات ستكسرك الحياة ومن أمثلة تلك التغيرات.

1 – كل مرحلة من مراحل التعليم ابتدائي ثم إعدادي ثم ثانوي ثم جامعة، كل مرحلة مررت بها قابلت أشخاص مختلفين ووجب عليك أن تتأقلم معهم.
2 – العمل الذي سوف تذهب أو تذهبين إليه مليء بالتغيرات وملئ بالأشخاص الذين إن لم تُحاول التأقلم معهم فلن تستمر.
3 – الزواج حياة مُختلفة مع شريك قد يكون به صفات مُختلفة إن لم يتعلم كلا الزوجين التأقلم والتكيف مع بعضهم البعض فلن تنجح الحياة.

التأقلم والتكيف في العمل

العمل من أول الصدمات التي قد تُقابل اي شخص ليس لدية خبرة كافية بالحياة، ففي العمل أنت لديك مدير يجب عليك إرضاءه، ولديك عملاء يجب عليك إرضائهم، ولديك زملاء في العمل يجب ان تحرص علي أن تتأقلم معهم وتكتسب محبتهم، وكل تلك الأمور قد تكون صعبة علي شخص ليس لدية خبرة كافية في الحياة، وسوف نذكر لاحقاً كيف تتعلم التأقلم مع العمل.

التأقلم والتكيف مع الزواج

أيضاً من أهم مشاكل التأقلم تكون مع الأزواج وخاصة في بداية الزواج، فاختلاف الطباع بين الإثنين تكون عائق لهم في البداية، ومع رغبة الرجل في فرض السيطرة تنشأ مشاكل زوجية قد تنتهي إلي الطلاق لذلك التأقلم والتكيف هو الحل وسنذكر كيف تتعلم التأقلم في الزواج.

نصائح وأفكار للتأقلم والتكيف مع الظروف

1 – الحياة ليست كلها سعادة مع جميع البشر، فجميعنا يمر بلحظات سعادة ولحظات حزن، هذا حال الجميع وليس حالك أنت فقط، فعندما تمر بلحظات سعيدة حاول أن تعيش كل لحظة بها ولا تشغل عقلك باللحظات الحزينة، وعندما تمر بأوقات حزن فحاول التكيف مع الظرف الحالي وأعلم بأن هذا الوقت سيمضي.

2 – تقبل واقعك وتقبل نفسك، فجميعنا لا نخلو من العيوب وأنت تعلم عيوب نفسك، حاول أن تتأقلم مع تلك العيوب ولا تجعلها عائق لك في حياتك.

3 – تعلم المواجهة بدل من الهرب طوال حياتك، فالشئ الذي تخاف منه إذا لم تتعلم وتجرب مواجهتة ستظل طوال حياتك خائف منه، إذا كنت تخاف من التحدث مع مديرك فستظل طوال حياتك خائف من مواجهتة لذلك اكسر خوفك دائماً، وتعلم أن تواجه مخاوفك.

4 – تعلم متي تنحني، هناك البعض لدية فكرة انه يجب أن لا أنحني أو أخضع نهائي، وهذا أمر خاطئ، في بعض الأحيان يكون الإنحناء لفترة بسيطة حتي تمر العاصفة هو الحل الأمثل، فالشجرة إذا مرّ عليها عاصفة ولم تنتحي سوف تنكسر، لذلك انحنائك في بعض الأوقات هو لصالحك، وخاصة في الأمور الزوجية.

5 – في الزواج يجب أن تعلم أن شريكك ليس ند لك أو عدو، إذا كان هناك اختلاف بينكم يجب أن تتأقلموا مع هذا الإختلاف ومع الوقت والتعود سوف يتعود كلاكما علي طباع الآخر.

6 – في العمل يجب عليك أن تري كيف يتعامل زملائك مع المدير وكيف يتعاملوا مع بعضهم، وكيف يديرون العمل، ومع الوقت سوف تتأقلم مع كل تلك الظروف، وبمعرفتك لطباع كل شخص ومعرفتك كيف تتعامل مع كل شخص سيكون الأمر أسهل.

7 – التجربة هي خير مُعلم وهي التي تجعل الحياة سهلة وبسيطة وتجعل الشخص مرن وسهل التأقلم فكلما كانت خبراتك كبيرة كلما كان من السهل عليك ان تتأقلم مع أي ظروف مُحيطة بك. لذلك حاول أن تزيد من خبرتك ومن تجاربك وتعلم من تجاربك السابقة.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *