الشاي الأخضر للتخسيس حقيقة أم خدعة وكيف تستخدمه لإنقاص الوزن

الشاي الأخضر من أشهر المشروبات التي تُستخدم للتخسيس وله شُهرة واسعه والعديد من الناس يستخدمون الشاي الأخضر لإنقاص وزنهم، ولكن هل حقاً يقوم الشاي الأخضر بإنقاص الوزن أم أنها خدعة اخترعها أحدهم وصدقها الناس، في هذا الموضوع سنتعرف علي فوائد الشاي الأخضر للتخسيس.

هل الشاي الأخضر مُفيد للتخسيس

بالطبع الشاي الأخضر مُفيد للتخسيس، فالشاي الأخضر يحتوي علي مُركبيين الفلافونويد والكافيين، يقوم هذان المُركبان بتسريع عملية التمثيل الغذائي مما يجعل للجسم قدرة أكبر علي حرق الدهون الموجودة في الجسم، ولكن وبالطبع الشاي الأخضر لا يكفي وحدة للتخسيس، فيجب أن تسير علي نظام غذائي جيد لكي تُلاحظ الفرق وتُلاحظ كيف يعمل الشاي الأخضر في إنقاص الوزن.

مكونات الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو عبارة عن أوراق الشاي الطازجة يتم جمعها من البلاد المشهورة بزراعة الشاي مثل الصين والهند وسريلانكا، وهو الأصل من الشاي الأحمر المعروف، حيث أن الشاي الأحمر هو نفسة الشاي الأخضر ولكن بعد تعرضه للأكسدة وفقدانه للعديد من المكونات ويحتوي الشاي الأخضر علي العديد من المكونات بكميات مُختلفة ومن تلك المكونات.

  • البروتين.
  • النياسين.
  • ريبوفلافين (فيتامين ب2).
  • الثيامين.
  • فيتامين ب6.
  • النحاس.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • المنغنيز.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الزنك.
  • الكافيين.

فوائد الشاي الأخضر للتخسيس

للشاي الأخضر العديد من الفوائد في التخسيس ومن تلك الفوائد.

1 – زيادة كفائه التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي يعني تحويل الجسم للأكل والشرب الذي تتناولة إلي طاقة، بدلاً من تحويلة إلي دهون، فهناك أشخاص يأكلون بكثرة ولا يزيد وزنهم وهذا لأن التمثيل الغذائي لديهم عالي، وهناك من يأكل بكميات قليلة ووزنة كبير فمثل هؤلاء الأشخاص يجب أن يتناولوا الشاي الأخضر لإنقاص وزنهم.

2 – حرق الدهون

يحتوي الشاي الأخضر علي مُضادات الأكسدة تُسمي الكاتيشين وهو الشئ الذي لا يحتوية الشاي الأحمر، تعمل مضادات الأكسدة مع الكافيين علي حرق الدهون الموجودة في الجسم.

3 – الشاي الأخضر والكرش

الكرش من أكثر الأشياء التي يتمني الجميع التخلص منها، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الشاي الأخضر باستمرار يُساعد علي تقليل امتصاص الكربوهيدرات والكوليسترول والتي تعمل علي تخزين الدهون في البطن، لذلك فتناول الشاي الأخضر مفيد للتخسيس والتخلص من الكرش ولكن يجب الإستمرار في تناولة يومياً، بالإضافة إلي اتباع نظام غذائي جيد.

فوائد أخري للشاي الأخضر

1 – الشاي الأخضر مُفيد لمرضي السكر حيث يعمل الشاي الأخضر علي مستوي الجلوكوز في الدم، ويمنع زيادة الأنسولين الناتج من تراكم الدهون.

2 – الشاي الأخضر مُفيد لأمراض القلب حيث يعمل علي تقوية بطانة الأوعية الدموية والتي تعمل علي تنظيم التغير في ضغط الدم، ويحمي من تكون الجلطات.

3 – الشاي الأخضر مفيد لسرطان المريئ، فهناك دراسات تشير إلي فوائد الشاي الأخضر في القضاء علي السرطانات دون أي ضرر للأنسجة السليمة.

4 – الشاي الأخضر مُفيد لتنظيم نسبة الكولسترول في الدم، فزيادة نسبة الكولسترول هو أمر سئ وكذلك نقصانة.

5 – الشاي الأخضر مُفيد لخلايا المُخ ويعمل علي تقليل فرص الإصابة بالزهايمر وإستعادة الخلايا التالفة.

6 – الشاي الأخضر يقضي علي الإكتئاب، فالشاي الأخضر يحتوي علي الثيانين، وهذة المادة تخفف من الإكتئاب ولها العديد من الفوائد علي الذاكرة.

7 – الشاي الأخضر مضاد للفيروسات والجراثيم بفضل مُضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر مما يجعلة علاج جيد للإنفلونزا والعديد من الجراثيم التي تظهر في الجسم.

طريقة تحضير الشاي الأخضر للتخسيس

هناك عدة طرق لتحضير الشاي الأخضر المُفيد في عملية التخسيس وحرق الدهون، ويمكنك إستعمال ورق الشاي الأخضر أو الباكيتات التي تُباع جاهزة ومن تلك الطرق.

1 – كوب الشاي الأخضر مع نصف لمونة وإنتظار الشاي حتي يبرد، ويتم إستخدام معلقة من الشاي الأخضر مع نصف لمونة علي كوب ماء، واستخدام العسل للتحلية.

2 – كوب الشاي الأخضر مع الزنجبيل، فالزنجبيل له العديد من الفوائد للجسم، بالإضافة إلي الشاي الأخضر تحصل علي مزيج رائع، يتم إستخدام ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ربع الملعقة من مسحوق الزنجبيل، علي كوب ماء واستخدام العسل للتحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى