التخطي إلى المحتوى

حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ
حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ

يقول المولي عز وجل ( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ ) .

هناك العديد من المفسرين الذين أخطئوا في تفسير تلك الآية واللبس هنا في العلاقة بين الجمل وسَمِّ الْخِيَاطِ (الإبره) ، فلا يوجد أي علاقة بين الجمل والإبره والله سبحانه وتعالي لايقول كلاماً عبثاً فما علاقة دخول الجمل في الإبرة ، لذلك فالمصود هنا بالتأكيد ليس الجمل ولكن المقصود بتلك الآية (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ) الجمل هنا هو حبل السفينة الغليظ .

الدليل علي التفسر

  1. في القرآن عندما يذكر المولي عز وجل الجمل يسميه البعير مثل في سورة يوسف ” وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ۖ ذَٰلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ “
  2. وجمع البعير هي الإبل مثل قوله تعالي في سورة الغاشية ” أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ “
  3. أما جمع كلمة جمل والتي معناها حبل فهي جمالت والدليل قولة تعالي في سورة المرسلات ” إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ (32) كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ “

القصر هو الثعبان فالمولي عز وجل شبة الثعبان بالحبل الأصفر الغليظ .

المعني من الآيه

والآن قد أصبح المعني والمقصود من الآية واضح وصريح وهو أن هؤلاء الذين كذبوا بالآيات لن يدخلوا الجنه حتي يدخل هذا الحبل الغليظ في فتحة الإبرة الصغيرة وهذا الأمر مستحيل وبالتالي مستحيل دخولهم الجنه .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *