التخطي إلى المحتوى

الرد علي أسئلة طفلك

مين خلق ربنا سؤال يسئلة الجميع وخاصة الطفل فشغف الطفل يبدأ وينمو معه يوم بعد اليوم ومن الضروري أن يكون للوالدين دور في تشجيع طفلهم علي السؤال والتعلم ، والطفل يكون دائم السؤال لأنه يريد أن يتعلم الكثير وفضولة يدفعة للمزيد من الأسئلة ، وكلما زادت أسئلة الطفل كلما كان من المتوقع أن يكون الطفل أكثر ذكائاً.

قد يسأل الطفل سؤال من وجهة نظرة هو سؤال عادي ومن أشهر تلك الأسئلة مين خلق ربنا ؟ ، واحنا جينا ازاي ؟ ، سؤالين من وجهة نظر الطفل ليس بهم عيب ، ولكن من المؤسف أن هناك بعض الأهالي تكون ردة فعلهم خاطئة لذلك فيجب الحرص علي إعطاء الطفل رد صحيح وشافي لعقل الطفل.

كيف تجيبي علي طفلك ؟

هناك بعض الملاحظات التي يجب أن ينتبه اليها كل أب وأم عند الإجابة علي مثل تلك الأسئلة مثل .

١ – أن تكون الإجابة

  • علمية ودقيقة وصادقة وواضحة.
  • سهلة ومناسبة لمستوى تفكيره، دون تعقيد.
  • محاولة ربط الإجابة بالأشياء الملموسة.
  • أن تكون الإجابة مقنعة وغير متناقضة.

٢ – الإجابة التفصيلية لن تكون مفيدة للطفل ولكنها ستضرة ، فيجب أن يكون ردك علي سؤال طفلك مناسب لعمر الطفل ، وفي نفس الوقت تكون الإجابة شافية بالنسبة له.

٣ – يجب أن تعلمي أن ما تقولينه لطفلك يكون مثل كرة الثلج الصغيرة التى تكبر في أفكاره ومبادئة ، يجب أن تكون إجابتك هي البذرة التي يبني عليها الطفل أفكاره ، فبالتالي أفضل إجابة هي التي تكون صحيحة من الناحية العلمية و ليست مضللة .

أضرار التصرف بأسلوب خاطئ علي سؤال طفلك ؟

التصرف بأسلوب خاطئ سوف يظل عالق لدي الطفل طوال حياته ومن تلك التصرفات .

١ – قد يلجئ الوالدين الي التلاعب بالطفل والإجابة بإجابات بعيدة عن الواقع مثل الطفل بيجي من محل الأطفال وغيرها .

٢ – عندما تقولي له لا تسأل مثل تلك الأسئلة لن يسأل أي أسئلة مرة أخري لأنه لم يعرف ما الخطئ في سؤالة فهو يسأل سؤال تقليدي .

٣ – إتهام الطفل بأنه قليل الأدب عندما يسأل من أين يأتي الطفل سوف يجعله يربط بين الأطفال وقلة الأدب وهذا سوف ينتج عنه معتقدات خاطئة ، وأيضاً عندما يسأل من خلق الله لن يكون الشخط في الطفل هو الحل المناسب .

كيف تجيب علي سؤال مين خلق ربنا ؟

يجب أن يكون ردك علي الطفل مناسب لعمره ولا يوجد إجابه معينة يتقيد بها الشخص ولكن من الممكن أن تبدأي في الشرح لطفلك عن مدي عظمة الله وأنه خلق الجبال والبحار والأنهار وأنه هو الذي خلق كل تلك الأشياء ، ولكن الله موجود في مكان آخر لا يوجد فيه زمان ولامكان ولا نعرف عنه شئ ، ولكنه لم يخلقه أحد فهو يخلق ولا يُخْلق ، وهو أول وليس قبله شئ والآخر وليس بعده شيء، والظاهر فليس فوقه شيء، والباطن فليس دونه شيء.

وبعد ذلك تشرحي لطفلك أن هذا السؤال أكبر من عقل أي إنسان ولكننا أمنا بالله دون أن نراه وقد قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا سوف يحدث عندما قال ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال: هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله؟ فمن وجد من ذلك شيئًا فليقل: آمنت بالله) أخرجه مسلم

فيديو يجيب علي سؤال مين خلق ربنا

كيف تجيب علي سؤال أنا جيت إزاي ؟

يجب مراعاة سن الطفل وكل طفل له إجابه مختلفة عن الآخر حسب العمر ففي الأعمار الصغيرة تكون الإجابة (عندما يتزوج الأب والأم ويحبون بعضهم يأتي الأطفال) ولكن قد لا يكتفي الطفل بتلك الإجابه ويبدأ في طرح الأسئلة فيجب أن تكون الإجابة حاضرة وغير صريحة.

ومن الممكن أيضاً أن تقولي ( عندما تزرع زرعة فأنت تحتاج الي الماء لكي يرويها لكي تكبر ، فعندما يتزوج الرجل بالمرأة فهو يكون لها كالماء بالنسبة للبذرة ، وينتج عن هذا الزرعة الطفل ) ويجب أن تحرصي عن الإبتعاد في إجابتك عن الكذب وفي الأعمار المتقدمه يجب أن تكون الإجابه بها معلومات أكثر من هذا حتي لا يلجئ الطفل إلي أحد آخر فيعطية معلومات غير صحيحة أو يشرح له بشكل غير لائق .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *