التخطي إلى المحتوى

الرد علي سؤال لماذا أرسل الله الرسل إلي الشرق والعرب ولم يرسل للغرب

لماذا أرسل الله الرسل إلي الشرق والعرب فقط كثيراً ما يتم سؤال هذا السؤال بعدة أشكال مختلفة ، لماذا أرسل الله الرسل إلي الشرق ولم يرسلها إلي الغرب ، ولماذا لا يوجد رسل في الدول الأجنبية ، والبعض يتخذ هذا الأمر سبب في أن الأديان من صنع البشر ولكن هذا الأمر خاطئ ويمكن شرحة وتفسيرة في عدة نقاط كثيرة منها التالي .

لماذا أرسل الله الرسل إلي الشرق

١ – بالنسبة للقرآن فهو يخبرنا أن الرسل غير مقتصرة علي العرب فقط بل يقول المولي عز وجل { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ } وأيضاً يقول المولي عز وجل { وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ } .

٢ – أما عن الحديث النبوي فالرسول صلي الله عليه وسلم يقول عن الإمام أحمد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه: أن أبا ذر رضي الله عنه قال: يا رسول الله، كم وفي عدة الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا، الرسل من ذلك ثلاث مائة وخمسة عشر جما غفيرا ، فهنا يخبرنا الرسول صلي الله علية وسلم أن عدد الأنبياء في العالم كلة هو 124000 وبالتأكيد لن يكون كل هؤلاء الأنبياء في العالم العربي فقط .

٣ – هناك رأي للعلماء المسلمين بأن الله قد أخذ علي الجميع عهد بأن يكونوا مسلمين قبل خلقهم وهذا الأمر قد لا يتخيلة البشر وقد يكون للبعض غير مقنع ولكن المولي عز وجل يقول { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ } ، لذلك فالفطرة في عقل كل إنسان هي الإيمان والتوحيد لله وحدة دون الحاجة لرسل ولكن الرسل للتذكير فقط بالفطرة التي ولدنا عليها .

٤ – هناك الكثير من الباحثين في مجال التاريخ الإسلامي يرون أن أصل كثير من الديانات الوثنية الحالية كالبوذية والهندوسية والزرادشتية والمجوسية وغيرها كان في الأصل ديانات وتم تحريفها الي وضعها الحالي ، وهذة الديانات منتشرة في الغرب .

٥ – كانت الدعوة للنبي محمد صلي الله عليه وسلم عامة وللبشر كلهم وقد قال الرسول صلي الله عليه وسلم “لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي .. إلا بالتقوى” وبالرغم من نزول الدين الإسلامي للعرب الا أنه انتشر في العالم جميعة وهذا يدل علي إن الإسلام لم يكن للعرب فقط ، وما زال الإسلام ينتشر في جميع أنحاء العالم .

٦ – من المعلوم أن أغلب الحضارات التي قامت على مر التاريخ سكنت بلاد العرب وما قاربها مثل الشام ، ومصر ، والعراق ، وجزيرة العرب ، وبالتالي كانت الكثافة السكانية في تلك البلاد كبيرة ، وهذا مناسب جداً لكون أكثر الرسل أرسلوا إلى أهل هذه البلاد .

٧ – في النهاية لا نعلم كيف سوف يحاسب الله عبادة وليس لنا أن نحكم علي الأمم ايها كافر وأيها مؤمن ولكن الله عز وجل لن يعذب الا من قامت عليه الحجة ووصلت اليه رسالة يقول المولي عز وجل { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *