التخطي إلى المحتوى

الفرق بين الرجل والمرأة في رؤية الألوان

الفرق بين الرجل والمرأة في رؤية الألوان بالفعل حقيقة ومن العجيب أن يكون الرجل والمرأة لهم نفس العين ، وكلاهما ليس لدية أي مشاكل في الرؤية ولكن تجد النساء يرون الألوان بدقة أكبر بكثير من الرجل ، فهناك العديد من درجات الألوان التي يحصرها الرجل في لون واحد ، فمثلاً الرجل ينظر إلي اللون الأحمر والنبيذي علي أنهم شئ واحد بينما المرأة يمكن أن تري ٢٠ لون يندرجون تحت اسم اللون الأحمر للرجل ، فما السبب في قدرة المرأة علي رؤية الألوان بشكل معقد أكثر من الرجل .

السبب في وجود الفرق بين الرجل والمرأة في رؤية الألوان

السبب في قدرة المرأة الكبيرة علي تفريق الألوان هو التركيب الجيني للمرأة ، حيث أن الكود الجيني المسئول عن نوع الإنسان هو كروموسوم X ، وهو أيضاً المسئول عن رؤية الألوان ، والرجل لدية كروموسوم X واحد ، أما المرأة فليدها 2 كروموسوم X ، فذلك هو السبب في كون المرأة أكثر قدرة علي تمييز الألوان وتفريقها عن بعضها البعض .

الرجال يصابون بعمي الألوان أكثر من النساء

أوضحت الدراسات أن الرجال معرضون للإصابة بعمي الألوان بنسب أكبر بكثير من المرأة لنفس السبب الذي ذكرناة سابقاً ، وهو إحتواء الرجل علي كروموسوم X واحد وإحتواء المرأة علي إثنين ، وأوضحت الدراسات أن عمي الألوان يُصيب ٨ رجال من كل ١٠٠ رجل ، ويصيب إمرأة واحدة من كل ١٠٠ مرأة .

قدرات خارقة لبعض النساء

هناك بعض النساء في العالم ولكن بنسبة بسيطة لا تتعدي ٢% لديهم قدرات خارقة في تمييز الألوان بسبب طفرة جينية تجعلهم يمتلكون نوع رابع من الخلايا المخروطية ، فهؤلاء النساء يرون العالم بشكل غير الذي يراة البشر العاديون .

ومن هؤلاء النساء الذين يمتلكون تلك القدرات الخارقة هي الفنانة كونشيتا أنتيكو المغنية النمساوية التي إكتشفت أن لديها قدرة غير طبيعية على تمييز الالوان وأشارت أنتيكو أن بوسعها رؤية طيف من الالوان المتمايزة عن بعضها البعض وعندما ينظر الي تلك الألوان أي شخص عادي يراها جميعها بلون واحد .



التعليقات

  1. السلام عليكم.
    مفيدة وشاملة، بارك الله فيك.
    مدونة مليئة بالمعرفة. جزاك الله خير. انا احبك جدا، جدا، جدا.

    شكرا لكم.
    مصعب النجار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *