التخطي إلى المحتوى

كيف تمنع طفلك من الكذب

جميع الأطفال يتعرضون لبعض المواقف التي تجعلهم يكذبون ، ففي بعض الأحيان يجد الطفل أن الطريقة الوحيدة لتفادي العقاب هو اللجوء الي الكذب ويمكن للأطفال تعلم الكذب من سن مبكر ، عادة حوالي في سن ٣ سنوات ، يحدث هذا عندما يبدأ طفلك في إدراك أنك لست مهتم بمعرفة الصدق ، لذلك يمكنه أن يقول أشياء غير صحيحة دون أن تعرف دائمًا ، ومع تقدم الأطفال في السن ، يمكنهم أن يكذبوا بنجاح أكبر دون الوقوع. كما أن الأكاذيب تصبح أكثر تعقيدًا ، لأن الأطفال لديهم كلمات أكثر ويفهمون بشكل أفضل طريقة تفكير الآخرين ، لذلك يجب علي كل أب وأم أن لا يترك الفرصة لطفله لكي يتعلم الكذب وأن يكون هناك طرق حديثة للتعامل مع طفلك ، واليكم ١٠ استراتيجيات لتمنع طفلك من الكذب .

كيف تمنع طفلك من الكذب

١ – تقدير الأسرة للحقيقة

عندما يجد الطفل أن الوالدين يقدرون قول الحقيقة فبالتالي لن يلجئ الطفل الي الكذب لأنه يعلم أن والدية يكرهون الكذب ويتسامحون عندما يقول الطفل الحقيقة .

٢ – كن قدوة حسنة

عندما يجد الطفل والدية يكذبون فلن يلومة أحد عندما يكذب ولا يجوز أن يلومة أحد “فإذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت الرقص” ، والطفل لا يستطيع التفريق بين الكذبة البيضاء والسوداء لأن الكذب ليس له أنواع ، لذلك لا تكذب أمام طفلك ، وأيضاً لا تكذب علي طفلك .

٣ – معرفة سبب لجوء طفلك للكذب

السبب الذي يجعل طفلك يكذب قد يكون واحد من ثلاث أسباب ( الخيال – التباهي – منع العواقب )

  • إذا كان السبب في كذب طفلك هو خيالة وأحلامة فمثلاً قولة لقد ذهبت الي القمر ، فيجب أن يكون هناك حدود لتلك الخيالات ، حتي لا يصبح الطفل عندما يتقدم في العمر مؤلف للخيالات “فتاي”
  • إذا كان السبب في الكذب هو التباهي فهذا قد يكون بسبب نقص عند الطفل او عدم احترامه لذاتة او رغبتة في جذب الإنتباة لذلك يجب أن يستفيد من تعلم مهارات اجتماعية جديدة ومن الانخراط في أنشطة إيجابية لتعزيز احترامه لذاته .
  • إذا كان الطفل يكذب لكي يتجنب العقاب فيجب أن يعلم أن كذبة دائماً سوف يؤدي به الي العقاب ويجب أن تمنع طفلك دائماً من النجاح بكذبة .

٤ – البدأ في التحذير

عندما تتأكد من قيام طفلك بالكذب فامنحة تحذير واحد على سبيل المثال قل “سأمنحك فرصة أخرى لإخبارنا بما حدث. إذا قبضتك على الكذب ، فستتلقى العقاب “.

٥ – العقاب

العقاب له العديد من الأشكال والألوان والأنواع وننصح أن يكون العقاب بالضرب أو الشتم هو الطريقة الأخيرة للعقاب وهناك طرق كثيرة للعقاب قد تلجئ اليها مثل إعطاء الطفل واجبات إضافية ومنعة من مميزات أو رحلات وغيرها .

٦ – مناقشة أضرار الكذب مع طفلك

اجلسي مع طفلك وتحدثي معه عن أضرار الكذب ، وأن من يكذب مرة يصعب تصديقة بعد ذلك ويصبح مكروة بين الناس ، فالبشر لا يحبون الكاذبون ، احكي له عن الطفل الذي ادعي انه يغرق وانقذة الناس فضحك وقال كنت امزح ، وفعلها مرة اخري وانقذة الناس وضحك وقال كنت امزح ، وعندما كان يغرق فعلاً لم يتحرك أحد لإنقاذة لأن أحداً لم يصدقة ومات غريقاً .

٧ – تقديم المكافئة عند الصدق

يجب أن يتلقي الطفل مكافئة عندما يقول الحقيقة ليعلم أن قول الحقيقة هو خير طريق للنجاة ويجب أن تمدح طفلك لقولة الحقيقة فمثلاً تقول ” أعلم أنه كان من الصعب أن تخبرني أنك كسرت هذا الطبق ، لكنني سعيد للغاية لأنك اخترت أن تكون صريحًا بشأنه “.

٨ – لا تضع خيار لطفلك لكي يكذب

أحياناً لا يترك الوالدين طريق للطفل سوي الكذب فمثلاً عندما يجد الطفل الأم عصبية بسبب سكب اللبن فسوف يخاف من قول الحقيقة خاصة إذا سألته الأم بعصبية هل أنت من سكبت اللبن ، فبذلك هي لم تضع خيار له غير أن يكذب ، وكان من الأفضل أن تقول “أنا أعلم أنك من فعلت ذلك هيا لننظفة معاً” .

٩ – وضع قوانين محكمه للتعامل مع الكاذب

يجب أن يعلم طفلك أن الكذب له عقاب ثابت ، فإذا أخطأ في أي وقت يجب أن يتلقي العقاب ، وإياكي أن تتركية يكذب دون كشفة ، وإذا كذب لكي يفعل شئ فإياكي أن تحضري له هذا الشئ الا بعد أن يعترف بخطأة .

١٠ – التعامل مع متخصص

في النهاية وإذا فشل الوالدين في التعامل مع كذب الطفل فيجب أن يتعامل معه طبيب متخصص لمعرفة دواعي وأسباب الكذب فقد يكون هناك أسباب نفسية ، لذلك فإذا فشلتي في منع طفلك من الكذب فلا تترددي في الذهاب الي طبيب متخصص .

المصدر



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *