معلومات

ما هو ” سرطان الزجاج ” وسبب حدوثة وكيف تحمي نفسك منه

سرطان الزجاج

هل سمعت من قبل عن شئ يدعي سرطان الزجاج ، ربما تكون سمعت عنه أو ربما تكون تعرضت له بالفعل وأنت تقود سيارتك أو ربما تري في أحد المباني الزجاجية إنهيار الزجاج بأكملة بسبب سرطان الزجاج فما هو سرطان الزجاج ، وما هي الأسباب التي تؤدي إلي إصابة الزجاج بهذا النوع من السرطانات وكيف تقي سيارتك من الإصابة بسرطان الزجاج .

ما هو سرطان الزجاج

سرطان الزجاج هو التهشيم الذاتي للزجاج ، وهو يعني أن يتهشم زجاج سيارتك أو زجاج المبني الذي تجلس فيه في لحظة واحده ودون سابق إنذار فيتحول إلي قطع صغيرة ، وسرطان الزجاج من أهم المشاكل التي قد تواجه أي شخص يمتلك سيارة خاصة ، فقد تجد زجاج سيارتك قد إنهار وتحول إلي قطع زجاج مهشم .
ولسرطان الزجاج أسباب تسبب حدوث تلك الحالة كما أنه هناك طرق للحماية من سرطان الزجاج وسوف نشرح كل ذلك بالتفصيل بعد أن نعرض لكم بعض الصور لسرطان الزجاج .

الأنواع التي يحدث بها سرطان الزجاج

في الغالب يحدث سرطان الزجاج في الزجاج المقسي ، مثل الذي يوجد في السيارات أمام وخلف السائق ، والذي يستخدم أيضاً في واجهات المباني وانواع الزجاج تنقسم الي قسمين .

  1. الدوبلكس : وهو يتكون من طبقتين من الزجاج وهذا النوع من السهل أن يُصاب بسرطان الزجاج .
  2. تربلكس : أو زجاج الأمان متعدد الطوابق ، وهذا النوع هو الأكثر إستخداماً في السيارات كما أنه الأكثر اماناً من ناحية الإصابة بسرطان الزجاج .

أسباب الإصابة بسرطان الزجاج

١ – عندما ترتفع درجة حرارة الشمس ويكون الزجاج معرض مباشرة للشمس يحدث تمدد لجزيئات الهواء الموجودة بين طبقات الزجاج حيث أن الزجاج لا يكون طبقة واحدة كما نراه ، هذا التمدد يؤدي إلي إنفجار الزجاج فيما يعرف ب “سرطان الزجاج” .

٢ – في حالة إرتفاع درجة الحرارة خارج المنزل أو السيارة ، بينما يكون داخل السيارة الجو بارد بسبب التكييف ، يحدث فرق في الضغط بين خارج السيارة وداخلها ، فيحدث ضغط علي أضعف جزء في السيارة وهو الزجاج .

طرق الحماية من سرطان الزجاج

١ – في المباني السكنية التي يتم إستخدام الزجاج بها يجب أن يتم إستخدام زجاج ذو جوده عالية يتحمل فرق الضغط داخل وخارج المبني .

٢ – في السيارة يجب أن تترك جزء للتهوية فمثلاً تترك الزجاج مفتوح بدرجة بسيطه حتي لا يحدث فرق ضغط داخل السيارة وخارجها .

٣ – إذا اضطررت الي ترك سيارتك في الشمس فيجب أن تضع عليها الشمسية أو الستائر الحاجبة التي تمنع وصول أشعة الشمس وحرارتها الي الزجاج .

الحماية من سرطان الزجاج

  4 – يجب الإمتناع عن غسل زجاج السيارات في درجات الحرارة العالية لأن الإختلاف المفاجئ في درجة الحرارة قد يعرض السيارة إلي حدوث سرطان الزجاج .

إذا تعرضت سيارتك للإصابة بسرطان الزجاج وأنت تقود فيجب أن تقوم بازالة الزجاج حتي تستطيع الرؤية وإياك أن تسير والزجاج مهشم بتلك الطريقة.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى