التقنيةمعلومات

تقنية التصوير التجسيمي ” الهولوجرام “

الهولوجرام

العالم والعلم في تقدم كبير ومذهل لم نكن نتوقع أن يصل اليه في يوم من الأيام ، من كان يتوقع أن أفلام الخيال العلمي التي كنا نراها علي شاشة التلفزيون ولا نتوقع أن تصبح تلك الأشياء حقيقة وواقع ملموس نراه أمام أعيننا ، كنا نري في الأفلام شخص موجود في مكان آخر ثم يقوم بعرض نفسه بصورة ثلاثية الأبعاد تكاد تكون حقيقية أمام الجمهور ، أو شخص يموت ويترك رساله لولده ويظهر فيها وهو يتكلم أمامه وكأنه ما زال علي قيد الحياة مثل فيلم سوبر مان ، بالفعل أصبحت تلك الأشياء حقيقية عن طريق التصوير التجسيمي ، أو التصوير ثلاثي الأبعاد ويطلق عليه “الهولوجرام” .

ما هي تقنية الهولوجرام

هي تقنية عصر المعلومات الذي نعيشة ، وهو عبارة عن تصوير ثلاثي الأبعاد ، يصور الضوء في جسم ويصور كل نقطه علي الجسم بدقة شديدة ليعرضها بعد ذلك في شكل ثلاثي الأبعاد بإستخدام الليزر .

متي ظهرت تقنية الهولوجرام

ظهرت تلك التقنية قديما علي يد العالم ” دينيس غابور ” وقد كان الهدف منه في البداية تحسين قوة تكبير الميكروسكوب ، ولكن هذا العالم لم يتمكن من ان ينهي تجاربه الخاصة بالتصوير التجسيمي ، لأن موارد الضوء في تلك الفترة كانت محدوده ولم يكن الليزر قد تم اكتشافة ، لذلك توقفت تلك العلوم وتوقفت تقنية الهولوجرام فترة من الزمن لتعود مرة أخري عام ١٩٦٧ علي يد العالمين جيوديس اوباتنكس وايميت ليث ، ليتمكنوا بنجاح من صناعة أول هولوجرام له خصائص تجمع بين الصور ثلاثية الأبعاد والصور ثنائية الأبعاد .

كيف يتم تصوير مجسم ثلاثي الأبعاد

تقنية الهولوجرام ليست معجزة بالنسبة للعديد من التجارب التي تحدث في تلك الفترة ، فكل فكرة التصوير بتقنية الهولوجرام أو التصوير ثلاثي الأبعاد هو أن شعاع الليزر يسقط علي الجسم ، وبعد ذلك ينقسم شعاع الليزر الي شقين متماثلين عن طريق مرايا ، أحد هاذين الشعاعين يتم توجيهه ليسقط علي الجسم الذي نريد تصويرة صورة ثلاثية الأبعاد ، وبعض هذا الضوء الذي سقط علي الجسم ينعكس علي وسط التسجيل ، والشعاع الآخر يتم توجيهه بصورة مباشرة إلي وسط التسجيل ليتناسب مع الشعاع المنعكس ويعطي في النهايه صورة ” الهولوجرام ” .

لذلك فإن التسجيل الهولوجرامي او التصوير ثلاثي الأبعاد يحصل علي جزئين الأول هو تسجيل أنماط التداخل ، والثاني إضائة الهولوجرام بطريقة معينة حيث يكون الشعاع الخارج من الهولوجرام مماثل للشعاع الأصلي فيتكون صورة مماثلة وطبق الأصل وثلاثية الأبعاد .

مكونات التصوير بالهولوجرام

١ – الليزر

هو الأساس الذي بني عليه التصوير الهولوجرامي ، وهناك نوعين من الليزر ، ليزر الهليوم نيون وهو يعطي جودة عالية للجسم المراد تصويرة ، وهناك نوع آخر وهو الدايود ولكنه يعطي جوده أقل من ليزر الهيليوم نيون .

٢ – العدسة

في الكاميرا العادية نستخدم العدسة لتجميع الضوء وتركيزة بينما في الهولوجرام والتصوير ثلاثي الأبعاد يكون وظيفة العدسة هو تشتيت الضوء علي الجسم المراد تصويرة .

٣ – مجزئ الضوء

وقد سبقنا شرحه في طريقة عمل الهولوجرام ، وذكرنا أنه يقوم بتقسيم الضوء إلي جزئين متماثلين .

٤ – المرايا

ووظيفة المرايا هي أنها تقوم بتوجيه أشعة الليزر من خلال العدسات وجزء الضوء إلي الموضع المحدد .

٥ – فيلم الهولوجرام

قديما عندما كنا نصور الصورة العادية كنا في حاجه الي فيلم لنطبع من عليه الصورة ، وهذا هو الحال في التصوير ثلاثي الأبعاد ، فأنت في حاجه الي فيلم هولوجرام له قدرة تحليلية ، ويحتوي علي طبقة من مواد حساسة للضوء .

فوائد التصوير بتقنية الهولوجرام

قد يكون العلم لم يتوصل الي كل شئ يخص الهولوجرام ، ولكن بالتأكيد لن يتوقف العلم عند هذا الحد في مثل هذا النوع من العلوم ، فالعلم مستمر ، والفوائد التي إستفاد منها البشرية وسوف يستفيد من التصوير ثلاثي الأبعاد كثيرة منها .

١ – تستطيع أن تري الشكل أو الصورة أمامك بشكل ثلاثي الأبعاد ، أي أنك قد تلتقط صورة لنفسك وتبدأ في فحص نفسك ورؤية كل صغيرة وكبيرة في جسمك .

٢ – يمكن من خلال تصوير الهولوجرام أن يقوم شخص بتسجل فيديو ثلاثي الأبعاد لنفسه وعرضة وسط العامه وكأنه يتحدث معهم دون أي خوف أي إحتياطات أمنيه .

٣ – تستطيع من خلال الهولوجرام عرض الصورة  مرة أخري عن طريق تعريض أي جزء منها لأشعة الليزر مرة أخري .

٤ – بالتاكيد سوف تدخل هذة التقنية في السينمات ، فتشعر وأنت تشاهد المسلسل أو الفيلم أنك من أبطال هذا الفيلم ، سوف تري الشخص وهو يقع أمامك وتري الدماء وهي تسيل منه وكأن كل ذلك حقيقي ويحدث أمامك .

٥ – من الممكن أن يتم الإستفادة من تلك التقنية في التعليم عن طريق رؤية المدرس وهو يشرح لك الدرس بكل تفاصيله وأنت جالس في منزلك ورؤية التجارب وهي تحدث أمامك .

وفي النهاية هذا النوع من العلوم ما زال في بدايتة وبالتأكيد سوف يشهد تطورات كبيرة في الفترة المقبلة ، وسوف نري العديد من الأشياء التي سوف تقف عقولنا أمامها في حيرة وإندهاش.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى