التخطي إلى المحتوى

الخوف من عدم الإنجاب هي حالة يتعرض لها الكثير من الأشخاص سواء كانوا رجال أم نساء، كما أن هناك العديد من الحالات التي يتم تشخيصها بالإصابة بفوبيا الخوف من عدم الإنجاب، وهذا يحدث خاصة عند المتزوجين حديثاً ومرور فترة من الوقت دون حدوث حمل، فيبدأ الخوف يدب في العروق والتساؤلات تزداد حول التأخر في الخلفة وأسبابها وهل هناك عيب والعديد من الأشياء التي تعرض لها بالتأكيد اي شخص تأخر في الإنجاب وسوف نُناقش في هذا الموضوع أسباب تأخر الإنجاب وكل ما يخص هذا الموضوع.

الخوف المرضي من عدم الإنجاب

هناك نوع من الخوف يكون مرضي يُصاب به عدد من الرجال والنساء حتي وإن كانوا غير متزوجين، فيبدأوا في التفكير في الإنجاب وماذا سيحدث إذا كان لديهم عقم أو عدم قدرة علي الإنجاب، ويبدأ في بعض الخيالات المريضة، التي لا تفيدة بأي شئ بل تضرة وتؤثر علية بالفعل.

فقد أثبتت الدراسات أن الشعور بالخوف والقلق يؤثر على تنظيم الهرمونات في الجسم، ومنها الهرمونات المسؤولة عن عملية التبويض، مما قد يؤدي إلى تأخر الإباضة، وفي حالات قليلة قد يمنع حدوثها من الأصل، وكذلك بالنسبة للزوج، فإن شعوره بالخوف والقلق قد يؤثر على إفراز الهرمونات الطبيعية في جسمه، بما فيها هرمونات الذكورة، وبالتالي تتأثر جودة الحيوانات المنوية وتزداد احتمالية تشوهها.

أسباب الخوف من عدم الإنجاب

هناك عدة أسباب تجعل الأشخاص عامة والأزواج خاصة بالشعور الدائم بالخوف من عدم الإنجاب وهذا بسبب.

1 – الخوف من كلام الناس.
2 – الخوف من فشل العلاقة بسبب عدم الإنجاب.
3 – حب الأطفال والتعلق بتكوين ذُرية يجعل الشخص خائف من الحرمان منها.
4 – بعض الأشخاص تكون حالتهم النفسية غير مستقرة ولديهم بعض المخاوف الغير منطقية والغير مُبررة ومثل هؤلاء يجب أن يخضعوا لاستشارة طبيب نفسي.

كيف تتخطي شعورك بالخوف من عدم الإنجاب

تجنب التفكير في مثل هذة الأمور وتعلم التفكير بموضوعية وعقلانية، فإذا فكرنا في كل الإحتمالات التي تتعلق بحياتنا سنصاب بالجنون دون إحراز اي تقدم، فيجب أن تتحلي بالأمل لأنك في أي حال من الأحوال ستكون أمام خيارين.

الأول: أن تكوني أو تكون قادر علي الإنجاب وكل ما يحدث في عقلك هي هواجس ومخاوف لا أصل لها من الواقع، بل ومن الممكن أن يكون السبب في تأخير الحمل هو هذا الخوف والتوتر الغير مُبرر.

الثاني: أن يكون لديكم عيب في الإنجاب، وفي هذا العصر الذي نعيشة أصبحت الحلول كثيرة للإنجاب وأصبحت المراكز التي تُساعد علي الإنجاب مُنتشرة وتحقق نتائج رائعة لذلك فلا داعي للخوف الهستيري من عدم الإنجاب.

ونصيحة إذا كان خوفك زائد عن الحد أن تقوم بزيارة طبيب لعمل الفحوصات والتأكد من سلامتك وأنك قادر أو قادرة علي الإنجاب بدون مشاكل.

اسباب التأخر في الإنجاب

قد يكون هناك أسباب عضوية تمنع حدوث الحمل ولكن في العديد من الحالات يكون السبب نفسي ومن أهم أسباب التأخر في الإنجاب التالي.

أسباب تأخر الإنجاب للمرأة

1- ضعف المبايض.
2- تكيّس المبايض.
3- قصور في الغدد الصماء.
4- أورام المبيض أو الرحم.
5- زيادة إفراز هرمون الحليب.
6- السمنة المفرطة والنحافة.
7- الحالة النفسية السيئة.

أسباب تأخر الإنجاب للرجل

1- قلة الحيوانات المنوية، أو ضعف في حركتها.
2- الإصابة بمرض السكري أو الضغط.
3- سرعة القذف.
4- التهابات في الخصية أو انسداد في قنواتها.
5- عيوب خلقية في مجرى البول.
6- الإصابة بدوالي الخصيتين.
7- التدخين، مثل شرب الكحول أو تعاطي المخدرات.
8- التعرض للضغوط النفسية.

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *