التخطي إلى المحتوى

الإنعاش القلبي الرئوي هي الطريقة الأكثر شهرة لإنقاذ أي شخص تعرض للغرق فيجب أن تتعلمة من باب العلم بالشئ، فقد يحدث وأنت علي الشاطئ وتجد شخص غريق وتم إخراجة للشاطئ ولكن تنفسة لا يعمل بشكل سليم، فتكون أنت بعمل الإنعاش القلبي الرئوي وتكون سبب في نجاة هذا الشخص.

خطوات إنقاذ الغريق

١ – لا تُسارع بالقفز في المياة والإقتراب من الشخص الذي يغرق الا إذا كنت مُدرب علي فعل هذا الأمر، لأن الغريق قد يتشبث بك وبدلاً من أن تقوم بإخراجه سوف يقوم هو بإغراقك، لذلك حاول القاء حبل للغريق وعندما يمسك به قم بسحبة وهذة هي الطريقة الأكثر أماناً ولكنها قد لا تكون مُناسبة في جميع الحالات.

٢ – تفقد نفس الغريق فإذا كان يتنفس بشكل سليم فلا  توجد أي مشاكل وتقوم بإعطائة عصائر فقط، ولكن إذا كان هذا الشخص قد إبتلع ماء وسد مجري التنفس نتبع الإجرائات التالية.

٣ – إزالة أي شئ في فم الغريق من أعشاب أو أي شئ قد يتواجد في فم الشخص الغريق، وبعد ذلك تقوم بتمديدة علي أرض صلبة مثل الشاطئ أو غيرة.

٤ – الخطوة التي تليها لإنقاذ الغريق هو فحص التنفس فإذا كان التنفس متوقف تقوم بعمل التنفس الصناعي وإذا كان القلب متوقف تقوم بعملية الإنعاش القلبي الرئوي كما سوف نشرح لاحقاً بالتفصيل.

٥ – بعدما يبدأ الشخص الغريق في التنفس يجب نقلة إلي المستشفي فوراً أو طلب سيارة الإسعاف لنقلة إلي المستشفي بطريقة ٱمنة.

كيف تقوم بعملية الإنعاش القلبي الرئوي

الإنعاش القلبي الرئوي هي مجموعة من الإجرائات يتم عملها لأي شخص يُعاني من فشل في الجهاز التنفسي، وتلك الحالة تحدث بصورة شائعة في الغرق، والهدف من تلك العملية هو إعادة هذة الأجهزة الحيوية للعمل وتأدية وظيفتها.
تتم عملية الإنعاش القلبي الرئوي علي خطوتين الأولي هي توجية ضغطات علي الصدر بشكل مُستمر ويكون عدد الضغطات حوالي من ١٠٠ – ١٢٠ ضغطة في الدقيقة الواحدة.

الخطوة الثانية هي عملية التنفس الصناعي ومن الأفضل أن لا يقوم أي شخص بالتنفس الصناعي إلا اذا كان شخص مُتدرب لأن قيامك بالتنفس الصناعي بطريقة خاطئة سوف يؤدي إلي أضرار للغريق.

شرح طريقة عمل الإنعاش القلبي الرئوي بالفيديو

فحوصات ما بعد إعادة التنفس

بعدما يتم إنقاذ الطفل أو الغريق فيجب أن يخضع لفحص طبي شامل للتأكد من سلامة كل أجهزة الجسم، فعند غياب الشخص عن التنفس قد يحدث تلف لبعض الأنسجة أو أجهزة الجسم لذلك يجب عمل فحص طبي شامل لكل أجهزة الجسم للتأكد من أنها تعمل بكفائة.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *