التخطي إلى المحتوى

أجمل مقولة في نعمة النسيان

أجمل مقولة في نعمة النسيان – نعم الله علينا كثيرة ولا تعد ولا تحصي، فمهما حاولنا أن نعد نعم الله علينا فلن نستطيع أن نحصيها، ومن تلك النعم التي أنعم الله بها علينا هي نعمة النسيان.

نعمة النسيان هو نعمة من نعم الله علينا ولن أنسي طوال حياتي هذا الشخص الذي قابلتة وكنا نتحدث في شئ معين وحاول ان يتذكر إسم شخص معين فلم يستطيع فاعتذر مني وقال لي “لقد منّ الله عليّ بنعمة النسيان”.

سوف نتحدث في هذا الموضوع عن كيف يكون النسيان نعمة من الله وسوف نعرض أجمل مقولة رأيتها في حياتي عن النسيان، وسوف نذكر بعض الطرق لتحسين الذاكرة.

كيف يكون النسيان نعمة من الله

  • عندما يُسئ أحد الينا نشعر ببعض من الحقد والكراهية، إذا لم يكن لدينا نعمة النسيان سوف يطغي الحقد والكراهية علينا، لذلك نجد بعض الأشخاص لديهم حقد وكراهية للعديد من الناس وهذا لأنهم لا ينسوا الإسائة بسهولة.
  • ومن فوائد النسان هو أن تنسي عندما يموت شخص عزيز وغالي عليك، فعندما يموت شخص غالي لديك تشعر بمصيبة كبيرة في البداية ومع مرور الأيام يبدأ الإنسان في التعود والنسيان.
  • النسيان راحة للعقل وسكينة للقلب، فتخيل معي إن كنت لا تنسي أي شئ، سوف يمتلئ عقلك بالعديد من التفاصيل التي لا قيمة لها، سوف ينفجر عقلك من كثرة المعلومات التي لا قيمة لها، لذلك جاء النسيان لينتقي بعض الأشياء ليخزنها والبعض الآخر ليمحوها من الذاكرة.

أسباب النسيان

هناك العديد من الدرجات للنسيان بعضها الصحي حتي تصل إلي أكبر درجة وهي الزهايمر عافانا الله وإياكم منها ومن أهم أسباب النسيان.

١ – الوراثة : حيث أن هناك بعض الأشخاص لديهم ضعف وراثي في الذاكرة حيث يكون أحد الوالدين يعانون من نفس المشكلة.
٢ – قلة النوم : حيث يعتبر قلة النوم من أهم الأسباب التي تجعل الشخص في حالة مزاجية سيئة وبالتالي تكون ذاكرتة ضعيفة.
٣ – الأدوية : فهناك بعض العلاجات التي يكون لها تأثير سلبي علي النوم لذلك راجع الطبيب إذا كنت تتناول أدوية ضغط او سكر او خلافة.
٤ – التوتر والإكتئاب : في بعض الفترات نشعر أن النسيان قد تجاوز حدودة المسموحة لدينا، وهذا يرجع إلي أن الحالة المزاجية التي نكون بها في هذا الوقت تكون صعبة وهذا يؤثر علي الذاكرة.

علاج النسيان

هناك بعض العلاجات للنسيان بعضها طبيعي والآخر يحتاج الي وصفات طبية، فإذا كنت تعاني من النسيان بشكل مبالغ فية فننصحك بزيارة الطبيب وتناول الأدوية التي يصفها لك وإن كنت تعاني من النسيان بشكل متوسط فاتبع النصائح التالية وسوف تتحسن ذاكرتك باذن الله.

  1. الحصول علي قسط كافي من النوم يومياً، فالشخص البالغ يحتاج إلي عدد ساعات نوم يتراوح بين ٧ الي ٩ ساعات.
  2. تناول الخضروات والفواكة والأسماك والمواد الغنية بالبروتين يُساعد علي زيادة الذاكرة.
  3. التنظيم والترتيب يجعل الذاكرة لديها قدرة أكبر ويقلل من إحتمالية النسيان، لذلك حاول أن تكون منظم دائما ومرتب.
  4. حاول أن تكون إجتماعي وتجنب العزلة حيث أن لها عامل نفسي سئ يؤدي إلي النسيان.
  5. ممارسة التمارين الرياضية وممارسة تمارين الذكاء تعمل علي تعزيز الذاكرة.

أجمل مقولة في النسيان

الله في السماء، والأمل في الأرض، وبين روح الله المؤاسي، ومدد الرجاء الآسي تندمل الجفون القريحة، وتلتئم القلوب الجريحة، وتنتعش الجدود العاثرة.

الكروان يموت فرخه في المساء، في الصباح يرقص ويصدح، والشاة يذبح حملها في الحظيرة، وفي المروج تثغو وتمرح، والقلب يقطع من القلب والروح تنزع من الروح، ثم يعيش المحب بعد حبيبه، والوالد بعد ولده، كما يعيش النهر الناضب في ارتقاب الفيضان، والروض الذابل في انتظار الربيع.

لله على الناس نعمتان لا يطيب بدونهما العيش ، ولا يبلغ إلا عليهما العمر: النسيان والأمل.
ماذا كان يصنع الأسى بالقلوب الوالهة إذا لم يمح النسيان من الذهن صورة الحبيب الراحل أو الهاجر؟ تأمل حالك يوم فجعك الموت في عزيز عليك، أما كنت تجد لهيب الحزن متصلاً يوقد صدرك من غير خبو، ويذيب حشاك من غير هدنة؟

تصور دوام هذه النار على نياط القلب وأعصاب الجسد، ثم قدر في نفسك الحياة على هذه الصورة، على أنها والحمد لله لا تدوم، فإن الجبار الذي سلط الألم على الروح، وهو الرؤوف الذي سلط الزمن على الألم، فالزمن لا ينفك يسحب ذيول الأيام والليالي، على الصور والآثار حتى تنطمس المشابه، وتعفو الرسوم، ولا يبقى من المفقود إلا صورة لا تنطق، ولا من الجرح إلا ندبة لا تُحس.

وماذا كان يفعل اليأس بالنفوس المكروبة إذا لم يفتح الأمل أمامها فرجة في الأفق المطبق ، وفسحة من الغد المجهول ؟
يا ويلتا للفقير يعتقد أن فقره يدوم بدوام الحياة، وللمريض يرى أن مرضه ينتهي بانتهاء الأجل، ويا بؤسى للحياة إذا لم يقل المأزوم والمحروم والعاجز : إذا كان في اليوم قنوط ، ففي الغد رجاء ، وإذا لم تكن لي الأرض، فستكون لي السماء !

أحمد حسن الزيات

أقوال في النسيان

  • الوقت ينسي الألم و يطفئ الانتقام ، بلسم الغضب و يخنق الكراهية ، فيصبح الماضي كأن لم يكن. [ابن سينا]
  • الحياة فيض من الذكريات تصب في بحر النسيان، أما الموت فهو الحقيقة الراسخة. [نجيب محفوظ]
  • الذاكرة أحسن خادم للعقل ، والنسيان أحسن خادم للقلب. [أحلام مستغانمي]
  • لولا النسيان لمات الإنسان لكثرة مايعرف، لمات من تخمة الهموم والعذاب والأفكار التي تجول في رأسه. [عبدالرحمن منيف]
  • أوليس من أكبر النعم على الإنسان النسيان ! لولا النسيان لكانت الحياة لا تطاق. [علي الطنطاوي]
  • لولا نعمة النسيان ، لما بدأنا حياة جديدة في كل يوم. [فولتير]
  • عرفت الان ما يمكنه أن يصنع النجاح .. التجاهل والنسيان. [سيا فورلر]
  • أصفح عن الآ‌خرين ولكن لا‌ أنسى كي لا‌ أُجرح مرة أخرى , الصفح يغير وجهات النظر، بينما النسيان يفقدك الدرس. [باولو كويلو]
  • النسيان هو أرقى وأفضل انتقام. [جيكوس مارتن]

الزوار شاهدوا ايضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *