التخطي إلى المحتوى

الذكاء الاصطناعي مهم في عصرنا هذا فالذكاء الاصطناعي أصبح من الكلمات التي تتردد كثيراً في الأوقات الحالية علي مسمعنا نظراً للتطور التكنولوجي الهائل الذي نعيشة ويظل الصراع قائم بين العلماء حول مفهوم الذكاء الإصطناعي ، هل بالفعل الآلة قادرة علي أن تفكر وتتفوق بذكائها علي العقل البشري وبالتالي استعباد البشر أو القضاء عليهم مثلما نري في العديد من الأفلام ، سوف نتعرف في هذا الموضوع باختصار علي بعض النقاط الهامة عن الذكاء الإصطناعي .

ما هو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الإصطناعي بإختصار هو جعل الآلة قادرة علي التفكير والتعلم والتحليل والإستنتاج والتجاوب مع أشياء لم يتم برمجتها في الآلة من قبل ، أي أن الآلة تصبح قادرة علي التعلم من الصفر وتصبح ردود أفعالها غير متوقعة بُناء علي ما تتعلمة الآلة وتفكر به .

ويعتقد الكثير من العلماء أن الفلسفة هي الطريق الأساسي الذي سوف يُبني علية الذكاء الإصطناعي عن طريق معرفة سلوك الإنسان وكيف يفكر وبالتالي تطبيقة في الآلة .

هل يمكن أن يصل الذكاء الإصطناعي الي ذكاء الانسان

في الواقع هذا الأمر حالياً يعتبر مستحيل لأن بكل العلم الذي توصلنا اليه لم نعرف الي الآن كيف يفكر الإنسان ولم نعرف ما هو الوعي والإدراك الذي يتميز به الإنسان دون باقي المخلوقات ، فالعقل البشري معقد ولم نستطيع اكتشاف اسرارة فكيف نصنع آلة تتفوق علي العقل الذي لم نكتشف كيف يعمل .

قد يعترض البعض علي هذا مدعياً أن الذكاء الإصطناعي وصل الي مراحل متقدمة وأصبح له إستخدامات عديدة ، ومن الخارج تشعر أن الآلة أصبحت تفكر وتستنتج ولكن كل ما وصلنا اليه في الذكاء الإصطناعي الي الآن هو مجرد عمل محاكاة او simulation لعقل الإنسان ولكي تفهم طريقة عمل الذكاء الإصطناعي بشكل أكبر فهو مثل تلك التجرية التالية .

إذا أحضرنا شخص لا يعلم أي شئ عن اللغة الإنجليزية ووضعناة داخل سجن وأعطيناة دليل للترجمة من اللغة الإنجليزية إلي العربية دون أن يتعلم الإنجليزية ، فعندما يُرسل شخص خارج السجن رسالة بالإنجليزية فان المسجون سوف يستخدم الدليل للترجمه ويمكنه الرد علي الرسالة بنفس اللغة الإنجليزية مستخدماً الدليل الموجود معة دون أن يفهم حرف واحد من الرسالة ، ولكن النتيجة هو أن الشخص خارج السجن الذي أرسل الرسالة سوف يظن أن الشخص الموجود داخل السجن هو رجل إنجليزي مثلة .

وهذا هو الحال مع شرح الذكاء الإصطناعي تعطينا نفس النتائج لتفكير الإنسان ولكن مبرمجها يعلم جيداً كيف تمت برمجتها وكيفية المحاكاة التي تعمل بها الآلة .

رأي العلماء في الذكاء الاصطناعي

بعض العلماء يرفض التطور الكبير للذكاء الإصطناعي ويري أنه يجب أن يتوقف عند حد معين من هؤلاء العلماء عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ الذي صرح بأن تطور هذا النوع من الذكاء قد يمهد الي فناء البشرية محذرا من قدرة الآلات على إعادة تصميم نفسها ، ويتفق معة بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الذي صرح برغبتة في أن تظل الروبوتات غبية الي حد ما .

وهناك البعض الذي يري أن هذا الخوف سببه قضاء تلك الآلات علي البشرية وهذا لن يحدث لأن الآلة مهما وصل ذكائها فلن تستطيع الإدراك والوعي لأن تلك الصفات متواجدة في البشر فقط .

أنواع الذكاء الإصطناعي

١ – التعلم الآلي

التعلم الآلي هو تجسيد لفكرة الذكاء الإصطناعي فعند برمجة برنامج معين ، بدلاً من برمجة كل الإحتمالات التي سوف يتعرض لها البرنامج وهي بالطبع كثيرة جداً يكفي أن يتعلم البرنامج من التجربة والممارسة وأول من بدأ في هذا النوع من الذكاء الإصطناعي هو آرثر صامويل عندما كان يعمل مع شركة IBM وتم استخدام هذا النوع في التطبيقات الطبية المعقدة ، وتشخيص الاكتئاب على أساس أنماط الكلام، وتحديد الأشخاص الذين يعانون من الميول الانتحارية .

٢ – التعلم العميق

التعلم العميق deep learning يعتبر فرع من التعلم الآلي ولكنه أكثر تطور ودقة ، حيث يتطلب هذا النوع بنية معقدة تشبة الشبكات العصبية التي يستخدمها الإنسان في الدماغ ، يهدف الي فهم الأنماط والتصرفات المختلفة في أي ظروف وحتي ان كانت هناك بعض التفاصيل مفقودة ولكن مشكلة هذا النظام أنه يحتاج إلي متطلبات كثيرة ، فأنت بحاجة إلي كم هائل من المعلومات ومقدار كبير من الحسابات ، وكميات كبيرة من المعلومات ، فالطفل يحتاج الي تعلم الحروف والكلمات لكي يتكلم ، وهكذا الآلة تحتاج لبيانات ضخمة لكي تفهم العلاقة بين الأشياء .

إستخدامات الذكاء الإصطناعي في الحياة العملية

  • شركة جوجل وفيسبوك من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الإصطناعي حيث أن الشركة تستخدم الذكاء الاصطناعي في محركات بحثها بشكل واسع ليتم التوصل لنتائج بحث أكثر دقة، أو البحث عن الصور كما يمكن لهاتف أندرويد فهم أوامر مستخدمه ، فيسمح التعلم العميق للشبكة الاجتماعية بالتعرف على الوجوه في الصور، واختيار المحتوى المناسب وعرضه للمستخدم على صفحة آخر الأخبار، وغير ذلك من الوظائف.
  • وايضا يدخل في العديد من مجالات الأتصالات والبنوك والطب الحيوي والكشف عن المخدرات و البصمة الوراثية والحصول على عقاقير جديدة فى مجال الصيدلة وفى الكمبيوتر والأنترنت فى خدمات الأميل للتعرف على الأميلات Spam .

مثال بسيط جداً لفهم الذكاء الإصطناعي

مثال بسيط وهو لعبة PES او FIFA اللاعب الذي يلعب فى الفريق امامك هل هو مبرمج بالطرق البسيطه traditional Programming ؟ اي اننا نعطيه كل امر من المفترض فعله ؟ بمعنى اذا اتجه اللاعب يمين يتجه يمين لو اتجه شمال يتجه شمال لو جري اجري لو وقف اتزحلق و هكذا ؟

الشركات لو برمجت اللعبة بهذا الإسلوب ستعمل فيها ما لا يقل عن 6 و 7 سنين والفكرة هي ان برنامج اللاعب يدخل على training simulation الاول و بحددله goal انه مثلا يشوط الفاول و يجيبها فى الجون وهو يتصرف انا مش بحددله الخطوات اللى هيمشي عليها هو يتصرف بطرق و الخوريزمات معينة خاصة بمجال ال Machine Learning المهم يحقق الهدف اللى انا طلبته منه باعلى دقة ممكنة بعد ما برنامج اللاعب يوصل لاعلى دقة بيدخلوه بقى فى البرنامج الاساسي بتاع اللعبة و هكذا بقى قس على ذلك كل برامج الذكاء الصناعى .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *