التخطي إلى المحتوى

كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة – أكثر شئ قد يجعلك تتعرض للإحراج هو أن تتعرض لموقف يجبرك علي خلع حذائك في مكان مغلق ، تلك مشكلة كبيرة لبعض الأشخاص الذين يُعانون من رائحة القدم الكريهة ، فكيف تستطيع أن تتخلص من رائحة القدم الكريهة ببعض الخلطات المنزلية البسيطة؟ ، إذا قرأت هذا الموضوع كاملاً واتبعت كل النصائح التي سوف نقدمها للتخلص من رائحة القدم الكريهة فسوف تتخلص نهائياً من مشكلة رائحة القدم السيئة بإذن الله ، وقبل أن نقدم لكم حلول لرائحة القدم الكريهة سوف نتعرف علي أسباب تكون رائحة سيئة في القدم .

أسباب تكون رائحة كريهة في القدم

توجد في منطقة القدمين غدد عرقية أكثر من أي مكان آخر في الجسم ، عندما تسير بدون حذاء فإن العرق لا يكون ملحوظ ويتبخر مع الحركة ، ولكن عندما تلبس الحذاء والجوارب فإن التهوية للقدم تكون سيئة مما يسبب التعرق للإقدام .

في تلك الفترة تبدأ البكتريا في الظهور علي الأقدام والتكاثر بسرعة مما يسبب تلك الرائحة الكريهة في الأقدام ، وكلما كان الشخص أكثر تعرقاً كلما كانت رائحة القدم كريهة أكثر ، وسوف نلخص أسباب رائحة القدم الكريهة في النقاط التالية .

  • زيادة التعرق عن الحد الطبيعي وهذا يحدث لبعض الأشخاص الذين يُعانون من زيادة كمية الأملاح في الجسم أو في سن المراهقة بسبب التغير في الهرمونات ، أو لدي الحوامل .
  • نوع الأحذية التي ترتديها قد يؤثر علي رائحة القدم ، فهناك بعض الأحذية التي تكون رديئة التهوية مما تؤدي إلي التعرث الزائد في منطقة القدمين وبالتالي إنتشار البكتريا وبالتالي رائحة قدم كريهة .
  • عدم حرص الشخص علي النظافة الدائمة للقدمين وعدم الغسيل الدائم للأقدام أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلي رائحة القدم السيئة .
  • إذا كانت مشكلة رائحة القدم الكريهة هو أمر جديد عليك فهذا قد يكون بسبب بعض الأدوية التي تزيد من كمية العرق التي يُفرزها الجسم .

كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة

هناك بعض الحلول السهلة والبسيطة في التنفيذ إن اتبعت كل الخطوات التي سوف نذكرها فسوف تتخلص بإذن الله من مشكلة رائحة القدم الكريهة دون الحاجة إلي أي خلطات طبيعية أو أي مكونات كيميائية وتلك الخطوات كالتالي .

١ – إحرص علي نظافة قدميك جيداً قم بغسل قدميك بالماء والصابون العادي أو الصابون المضاد للفطريات ، وبعد غسل قدميك تأكد من تجفيفهم بشكل جيد خصوصاً بين أصابع القدم ، واحرص علي قص أظافر القدم بشكل مستمر لمنع تراكم البكتريا .

٢ – في الكعب يتكون جلد جاف وخشن ، هذة المنطقة هي أرض خصبة لإنتشار البكتريا وتكون الرائحة السيئة للقدم ، احرص علي تنعيم هذة المنطقة بالمبرد وإزالة الجلد الميت من تلك المنطقة .

٣ – إختيارك للجورب هو أمر هام وأساسي لحل مشكلة تعرق القدمين ، فحاول عند إختيارك للجورب أن لا يكون من القطن لأنه يمتص العرق ويسبب رائحة للقدم ، فحاول إختيار جورب مصنوع من أقمشة تسمح بنفاذ الأبخرة ، كما يجب تغيير الجورب بصفة مستمرة ولا يتم لبس الجورب أكثر من يوم ، إختر الجوارب القصيرة والخفيفة واللينة علي القدم .

٤ – حاول في إختيارك للأحذية أن تكون مصنوعة من القماش الطبيعي وأن يكون الحذاء جيد التهوية ، الأحذية الرياضية خيار مناسب لمنع تعرق القدم ، ويفضل وضع حذائك كل فترة في مكان مُشمس .

٥ – هناك بعض المواد التي تُباع في الصيدليات وتستخدم لمنع تعرق القدم وهي آمنة تماماً وليس لها أي أعراض جانبية مثل بُدرة التلك الطبية والتي يتم رشها علي القدم قبل إرتداء الجورب .

٦ – إذا كنت تُعاني من مرض فرط التعرق فيجب أن تستشير الطبيب في علاج مناسب لعرق القدمين ، وهناك بعض العلاجات الحديثة التي تمنع تعرق القدمين مثل العلاج بواسطة التيار الكهربائي ، والعلاج عن طريق الحقن بالبوتوكس .

وصفات منزلية وطبيعية للتخلص من رائحة القدم

سوف نقدم لكم بعض الوصفات المنزلية سهلة التحضير لعلاج رائحة القدم الكريهة والتخلص منها نهائياً ومن تلك الوصفات .

١ – صودا الخبز

صودا الخبز هو الإسم الشهير لمادة بيكربونات الصوديوم وهي من أشهر الوصفات الفعالة للتخلص من رائحة القدمين حيث أنه يعمل علي التقليل من تعرق القدمين .

  • طريقة تحضيرة تكون بإضافة ملعقة من مادة صودا الخبز لكل لتر من الماء وبعد ذلك تضع قدميك فيها لمدة ١٠ دقائق ، كرر هذا الأمر كل يوم لمدة أسبوع وسوف تري الفرق .

٢ – الخل

يعمل الخل علي خلق بيئة حمضية مما يمنع البكتريا من الإنتشار علي القدمين ، يمكنك أن تستخدم أي نوع من الخل ولكن النوع الأكثر تأثيراً هو خل التفاح .

  • طريقة تحضيرة بوضع نصف كوب من الخل مع حوالي ٧ أكواب من الماء الدافئ لمدة ١٠ دقائق وبعد ذلك إغسل قدميك جيداً للتخلص من رائحة الخل .

٣ – زيت اللافندر

زيت اللافندر هو من نوع الزيوت التي تمنع جميع الروائح السيئة عن القدم ويساهم في قتل البكتريا كما أنه يحتوي علي مكونات مضادة للفطريات .

  • طريقة تحضيرة وضع بعض القطرات من زيت اللافندر في الماء الدافئ ووضع قدمك بها مدة ١٥ دقيقة مرتين يومياً ، وتكرار الأمر لمدة أسبوع .

٤ – ملح إبسوم

الأملاح عموماً تقوم بمحاربة الميكروبات وتساعد علي التقليل من رائحة القدم ، كما أنه يعمل علي التجديد من رائحة القدمين .

  • طريقة تحضيرة بوضع نصف كوب من ملح إبسوم في ٨ أكواب ماء دافئ وضع قدمك بها لمدة ربع ساعه وبعد ذلك جفف قدميك دون غسلها بالماء لمدة ربع ساعة أخري وبعد ذلك قم بغسل قدميك .

٥ – مطهر اليدين

مطهر اليدين يحتوي علي مواد قاتلة للبكتريا ، وأسهل طريقة لمنع رائحة القدم الكريهة هو إستخدام مطهر اليدين .

  • طريقة العمل تكون عن طريق وضع قليل من مطهر اليدين المضاد للبكتريا علي القدم بعد غسلها بالماء والصابون وتجفيفها .

٦ – الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود علي حمض التانيك الذي يُساهم في قتل البكتريا ويعمل علي غلق مسام الجلد وبذلك تقليل التعرق في القدم .

  • طريقة تحضيرة تقوم بإحضار كيسين من الشاي الأسود وغليهم مع ثلاث أكواب من الماء ، وبعد ذلك إضافة كمية منسابة من الماء العادي لتقليل الحرارة ، وبعد ذلك تضع قدمك بها لمدة ١٥ دقيقة ، وتكرر هذا الأمر لمدة أسبوع .

٧ – المرمرية

المرمرية تحتوي أيضاً علي حمض التانيك الموجود في الشاي الأسود والذي يعمل علي قتل البكتريا وغلق المسام كما ذكرنا من قبل كما أنه مضاد للجراثيم والفطريات .

  • طريقة تحضيرة مثل طريقة الشاي الأسود وهو نقع قدميك في المرمرية المغلية مع الماء ، ويمكن إستخدامها بطريقة مختلفة عن طريق وضع المرمرية في الحذاء وسوف تترك رائحة جميلة .

٨ – الليمون

  • قم بإحضار ليمونة وإقطعها إلي نصفين وبعد ذلك تقوم بتدليك قدميك بكل نصف من الليمون مع العصر الخفيف لليمونة ، بعد ذلك تتركها لتجف علي قدميك تماماً ، وبعد ذلك تقوم بغسل قدميك بالماء .

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *