التخطي إلى المحتوى

نصائح تفعلها لكي تنام بسرعة وتتغلب علي الأرق

نصائح لنوم سريع – النوم هو أفضل شئ خلقة الله لراحة الإنسان والتقليل من التوتر الذي يتعرض له الإنسان خلال يومة ، يمر اليوم بكل مشاكلة وبكل أثقالة ويأتي آخر اليوم لكي نستريح ونفرغ عقلنا من كل شئ ونُريح أعصابنا .
ولكن في بعض الأوقات تواجهنا مشكلة الأرق وعدم القدرة علي النوم ، ويظل الشخص يحاول النوم علي السرير ربما ساعة أو ساعتين منتظراً النوم حتي يأتي .

فما هي الخطوات التي يجب أن نفعلها لكي نتمكن من النوم ونتغلب علي مشكلة الأرق واهم نصائح لنوم سريع.

أسباب الأرق وعدم القدرة علي النوم

قبل أن نقدم النصائح التي يجب إتباعها لكي نتغلب علي الأرق يجب أن نعلم ما هي الأسباب التي تجعل الشخص غير قادر علي النوم ، ومن أهم تلك الأسباب .

١ – الساعة البيولوجية

يوجد داخل عقل الإنسان شئ مثل الساعة أو المنبة ، سماها العلماء الساعة البيولوجية ، وهي ان الإنسان إذا تعود أن ينام في وقت معين ويستيقظ في وقت معين ، فعندما يأتي وقت النوم يبدأ في الثتاؤب ، وعندما يأتي وقت الإستيقاظ يستيقظ وحدة دون منبهات ، أغلب أسباب مشكلة عدم القدرة علي النوم تكون بسبب عدم قدرة الإنسان علي ضبط ساعتة البيولوجية .

٢ – الحالة النفسية

هناك العديد من حالات الأرق يكون السبب فيها هي الحالة النفسية التي تجعل الشخص غير قادر علي النوم مهما حاول ، والكثير من الذين لديهم حالات نفسية يعانون من الأرق وهذا الشئ يزيد من حالتهم النفسية .

٣ – التفكير في أمر يشغل عقلك

قد يكون أيضاً من الأسباب التي تمنع عنك النوم هو تفكيرك المستمر في بعض الأشياء أو المشاكل ، والنوم يحتاج إلي عقل هادئ وذهن صافي حتي تتمكن من النوم .

علاج الأرق لكي تتمكن من النوم

لقد ذكرنا ثلاث أسباب رئيسية في أغلب الأوقات تكون هي السبب في الأرق وعدم القدرة علي النوم ، سوف نقدم بعض الحلول لعلاج الأرق لكل سبب من الأسباب السابقة.

١ – علاج الأرق الذي يسببة الساعة البيولوجية

إذا كان الأرق الذي لديك السبب فيه هو عدم تنظيم أوقات نومك فيجب أن تبدأ من الآن بتنظيم مواعيد نومك ، سوف تواجهك بعض الصعوبات في البداية ولكن مع الإستمرار والعزيمة سوف تنتصر ، حدد لنفسك وقت للنوم وليكن الساعه ١٠ مساءً ( علي حسب طبيعة عملك حدد الوقت المناسب لك )، وعندما يأتي هذا الوقت إذهب الي الفراش وحاول أن تنام ، أول يوم لن تنام في هذا الوقت وربما تنام في الساعة ١٢ مساءً ، ثاني يوم سوف يكون هناك تحسن وسوف تنام في الساعة ١١م ، في اليوم الثالث سوف يتم حل مشكلتك وتنام في الساعة ١٠م كما تريد ، ولكن أهم شئ أن تستيقظ في نفس الوقت وأن تحدد لنفسك وقت معين لتستيقظ فيه سواء نمت (١٢م) او (١١م) او (١٠م) يجب أن تستيقظ في نفس الوقت ، وليكن (٦ص) ، بالتدريج سوف تتعود علي هذا الأمر .

٢ – علاج الأرق الذي يُسببة الحالة النفسية

عندما تشعر أن حالتك النفسية سيئة وأنك لا تستطيع النوم بسبب حالتك النفسية ، فيجب أن تُسارع بالعلاج ، لأن عدم النوم سوف يزيد من حالتك النفسية ، وهناك العديد من العلاجات التي تسبب النوم ويتم صرفها لمن يعاني من مشاكل نفسية ، ولكن تلك العلاجات لا يتم صرفها إلا بإذن من الطبيب ، لذلك فإذا كانت حالتك النفسية سيئة فسارع إلي الطبيب النفسي .

٣ – علاج الأرق الذي يُسببة التفكير في شئ يشغل العقل

الوقت الذي يسبق النوم هو أكثر وقت يتم فية إسترجاع أحداث اليوم ، وتذكر الأشياء التي ضايقتك وتذكر الأشياء التي جعلتك سعيداً ، وربما يسرح البعض بآحلامة في هذا الوقت ، والبعض الآخر يتذكر مخاوفة من شئ معين ، كل تلك الأشياء تمنع عنك النوم بالتأكيد ، لذلك لكي تستطيع النوم يجب أن تجعل ذهنك وعقلك صافيين ، حاول كلما سرحت في شئ أن تمنع خيالك من التفكير فيه ، أعلم أن الأمر صعب ، لذلك هناك لعبة تساعدك علي الإبتعاد عن التفكير قبل النوم ، وهي ان تتخيل أن أمامك ١٠٠ خروف وأمامهم سور ، وتقوم بنقلهم في مخيلتك إلي الجهة المقابلة من السور ، وتقوم بالعد بشكل تدريجي وببطئ حتي تنهي عد ال ١٠٠ خروف ، وقبل أن تتم من العد سوف تنام بإذن الله، أو تقوم بالاستغفار وذكر الله 100 مرة.

نصائح لنوم سريع

١ – تجنب النوم في الظهيرة والذي يطلق علية البعض القيلولة ، حاول أن تمنع نفسك من النوم في تلك الفترة مهما شعرت أنك في حاجة إلي النوم في هذا الوقت لأن القيلولة من أهم الأسباب التي تجعلك لا تستطيع النوم في الليل .

٢ – قبل النوم حاول أن تتجنب المنبهات مثل الكافيين وغيرها ، فهناك بعض الأجسام التي تتأثر جداً بتلك المنبهات وتجعلهم نشطين وتجعل النوم يبتعد من أعينهم .

٣ – حاول أن تبذل مجهود طوال يومك حتي تشعر بالتعب فتستطيع النوم بكل سهولة ، وأجمل وأسهل نومة هي التي تأتي بعد تعب ، وإذا كان عملك مريح ولا تبذل فيه مجهود كبير فحاول أن تقوم بممارسة رياضة أو الذهاب الي الجيم وغيرها .

٤ – تجنب الأكلات الدسمة قبل النوم ، وإذا كنت تريد أن تتناول وجبة دسمة فإجعلها قبل النوم بساعتين ، لأن تلك الوجبات الدسمة سوف تجعل نومك متقلب ولن تستطيع النوم .

٥ – إستمع الي الموسيقة الهادئة ، فقد أثبتت الدراسات أن الموسيقي قادرة علي تحسين القدرة علي النوم بشكل ملحوظ ، وتستطيع الموسيقي تحسين إضطرابات النوم المزمنة مثل الأرق .

٦ – قبل نومك تفقد المخدة والسرير الذي تنام عليهم ، وأفضل مخدة هي المخدة الطبية ، وأفضل مرتبة هي التي لا تكون لينة ولا صلبة وتكون في المنتصف بين هذا وذاك .

٧ – هناك بعض الروائح التي لها قدرة علي جعل الشخص يخلد الي النوم بشكل أسرع إستخدمها في غرفة نومك من تلك الروائح الخزامى والورد الدمشقي .

اقرأ أيضا : النوم علي الأرض والنوم علي السرير أيهم أفضل وأكثر فائدة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *