التخطي إلى المحتوى

نصيحة للمهموم

كيف تتخلص من همومك ؟ 

هموم الحياة تتثاقل كل يوم عن اليوم السابق فأنت إذا كنت طالب تشعر بالهموم بسبب المذاكرة والامتحانات وإذا كنت أب تشعر بالهموم بسبب مسئولية أبنائك وتربيتهم فهذة هي الحياة تعب وشقاء فلا يوجد راحة في تلك الدنيا الفانية فالغني لا يشعر بالسعادة التي يعتقدها الفقير وأيضاً الفقير لا يشعر بالراحة النفسية التي يعتقدها الغني فكل إنسان ملئ بمشاكلة ولكن ماذا تفعل لكي تتخلص من مشاكلك هناك البعض يبكي ويشعر بعد بكائة بأنة إرتاح من الهموم التي كانت تتثاقل علية ولكن سوف نساعدكم اليوم بإذن الله أن تتخلصوا من همومك بطريقة بسيطة ومضمونة .

ما هو سبب الهموم

هناك الأسباب العادية مثل ضيق المعيشة أو ثُقل الحياة أو الأولاد ومشاكلهم وملايين الأسباب العادية وهناك سبب آخر وهو الإبتعاد عن الله فإذا كنت بعيد عن الله يجب أن ترجع إلية فربما هو قد أعطاك تلك المشاكل ليذكرك بة لكي تشعر أنك محتاج إلية فتعود إلية مرة أخري .

ماذا تفعل عندما تشعر بالضيق والهم

لن أطيل عليكم سوف أطلب منك عندما تشعر بالضيق أن تفعل شيئين فقط لا ثالث لهم وأنا أضمن لك أن يزول همك نهائياً أرجو منك عزيزي القارئ أو القارئة إن كنتم تشعرون بزيادة الهموم بتنفيذ الخطوتين التاليتين وعدم التكاسل والخطوتين كالتالي .

1 – يقول الله تعالي {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ} …..، فأنت قد نسيت الله فأراد أن يذكرك به وهذة هي أول خطوة قم وتوضئ (الوضوء الصحيح) وصلي ركعتين لله (الصلاة بطريقة صحيحة) وبعد ذلك إمسك المصحف واقرأ ما تيسر لك من القرآن الكريم .

2 – الخطوة الثانية يجب أن تفعلها بعد الصلاة وقراءة القرآن حتي يشرح الله صدرك وينير عقلك والذي يتوجب فعلة كالتالي .

  • أحضر ورقة بيضاء وقلم .
  • اكتب في أول الورقة بسم الله الرحمن الرحيم .
  • اكتب في تلك الورقة كل الأسباب التي قد جعلتك تشعر بالهم (كل الأسباب) لا تترك أي سبب مهما كان صغير سوف تجد أن تلك المشاكل لا تستعدي الهم الذي تحملة .
  • حاول أن تجد حل لكل مشكلة من تلك المشاكل وسوف ينير الله قلبك وبصيرتك لتجد أن جميع المشاكل التي جعلتك مُكتئب وخائف ما هي إلا تفاهات .
  • اكتب في تلك الورقة النعم التي وهبك الله اياها مقابل تلك الإبتلائات وسوف تجد أن نعم الله أكثر بكثير من تلك الإبتلائات البسيطة فنعم الله لا تعد ولا تحصي .
  • اكتب في نهاية الورقة (الحمد لله رب العالمين) واحفظ الورقة بعيداً .

إذا فعلت كل تلك الخطوات فسوف تجد أن جميع مشاكلك قد تم حلها وهذا ما ينصح به الأطباء النفسين فعند كتابتك لمشاكلك ستجد أنها أبسط من التعقيدات والتخيلات التي يجريها عقلك . لا تنسونا بصالح الدعاء



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *