التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


صورة للزواج المبكر

الزواج هو سنة الحياة التي يجب أن يمر بها أي شاب وفتاة ، وهو حلم معظم الشباب والفتيات فكل فتاة تتمني أن يأتي اليها فارس أحلامها الذي به بعض الصفات التي تتمناها ، وكل شاب يتمني ان يحصل علي أميرتة بصفات معينة ، وقد وصي الله الناس بالزواج دون الخوف من أعباء الحياة ، حيث قال صلي الله علية وسلم ( ثلاثة حق على الله عونهم : المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف ) . وبالرغم من أن الجميع يرغب في الزواج الا ان هناك إختلاف كبير علي أفضل وقت للزواج ، هل تتزوج وانت شاب في عمر ما بين ٢٠ الي ٢٨ ، أم تتزوج وانت أكبر من الثلاثين عام ، هناك من يُفضل الزواج المبكر وله أسبابة ، وهناك من لا يُفضلة ولدية أيضاً أسبابة وسوف نتعرف في هذا المقال علي فوائد الزواج المبكر للشباب والبنات .

ملاحظات

  • تحديد عمر الفتاة للزواج ليس بعمر مُحدد المهم أن الفتاة تكون ناضجة عاطفيا وجسديا .
  • تحديد عمر الشاب للزواج ليس بشئ مُحدد المهم ان يكون ناضج ولدية خبرة في الحياة ويستطيع تحمل المسئولية لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج “.

فوائد الزواج المبكر للشباب وللبنات

١ – يصون نفسه/نفسها من الخطأ

الزواج من أحد أسبابة وفوائدة هو وضع شهوة كل من الرجل والمرأة في الحلال ، فعندما يتزوج الرجل والمرأة في سن صغير فهم بذلك يمنعون ويحمون أنفسهم من الوقوع في الخطأ وارتكاب معاصي أقلها النظر الي شاب او فتاة بشهوة وأكبرها الزنا .

٢ – الثقة في شريك حياتك

كلما تزوج الشاب والفتاة في سن صغير كلما كانت الثقة لديهم أكبر ، فهم لم يحظوا بفترة مراهقة كبيرة ، ولم يخوضوا تجارب من قبل ، وهذا ما قد ينقص الشخص الذي يتزوج في سن كبير ، حيث يكون في الأغلب قد تعرض كلاً من الشاب والفتاة لتجارب سابقة .

٣ – أفكاركم مُتقاربة

عندما يتزوج شاب بفتاة من عمرة تكون أفكارهم متقاربة بشكل كبير فهم لديهم نفس العمر تقريباً ، لديهم نفس خبرات الحياة ، منفتحين علي نفس المجتمع ، ولكن عندما يتقدم الرجل في العمر ويتزوج فتاة صغيرة يكون هناك فجوة كبيرة بينهم .

٤ – تبنوا حياتكم مع بعضكم البعض

عندما تتزوج وانت صغير تبدأ تبني حياتك مع زوجتك وبالتالي يكون الترابط بينكم كبير لأن كل شئ لديكم قد اسستموة معاً ، فأيهم اشد ترابط ان تبنوا حياتكم معاً من البداية ، ام تبدأوا حياتكم وكل شخص لدية حياتة المستقلة وأموالة الخاصة .

٥ – تكون حاضر في حياة أبنائك

من أهم مميزات الزواج المبكر هو أنك تكون حاضر في حياة أبنائك ، تُشاهدهم وهم يكبرون ، تقوم بتزويجهم ، تري أحفادك ، ولكن الزواج في سن كبير قد يحرمك من بعض تلك الأشياء او كلها .

٦ – سوف تكون قريب من أبنائك

عندما تتزوج مبكراً وتنجب مبكرا سوف تكون قريب من أبنائك ، سوف يكون تفكيرك قريب منهم ، سوف تستطيع أن تتعامل معهم ، سوف تكون لهم أب وأخ وصديق في نفس الوقت .

٧ – للفتيات خاصة

عندما تتزوج الفتاة في سن مبكر يحدث الإخصاب مبكراً وتحمل بنسبة أكبر ، كما أن نسبة النساء الذين يتزوجوا في سن صغير يكونوا أقل في الإصابة بالأورام الحميدة مثل أورام الثدي والرحم والمبايض .

عيوب الزواج المبكر للشباب وللبنات

١ – عدم إستمرار العلاقة

في أغلب الحالات التي يتزوج فيها الشاب والفتاة في سن صغير يحدث إنفصال بسبب الخبرة القليلة في الحياة لدي كليهما ، عدم الخبرة الكافية في التعامل ، عدم قدرتهم علي مواجهة المشاكل التي سوف يصطدمون بها مبكراً ، ولكن هناك العديد منهم تنجح علاقتهم ويكونوا سعداء في الزواج .

٢ – تحمل المسئولية مبكراً

عندما يتزوج الشاب والفتاة تبدأ المسئوليات بالتوالي ، من تحمل عبئ الحياة ومصاريف كليكما ، الي أن يرقكم الله بطفل وتبدأوا في تحمل مصاريفة ، فتجد نفسك قد وقعت مبكراً في دوامة الحياة .

٣ – مشاكل مادية

الزواج المبكر قد يجعلك تمر بأزمات مالية ، لأنك تكون في بداية حياتك ، لم تمتلك خبرة كافية في العمل ، مرتبك ما زال صغير ، معرض لترك العمل في أي وقت ، ومع هذا كله لديك العديد من الإلتزامات المادية مما يجعلك تمر بظروف مادية صعبة .

٤ – لن تنعم بشعور حرية الشباب

فترة الشباب هي أجمل فترة في حياة الشاب والفتاة ، تكون فيها قد بدأت تنعم بحريتك وأصبح تحكم الأهل قليل ، تستطيع ان تستكشف العالم وتسافر وتخرج مع أصدقائك ، تخرج في اي وقت وترجع في اي وقت ، ولكن هذا لا يمكن تطبيقة عندما تكون مسئول عن زوجة ، او مسئولة عن زوج ، لذلك الزواج المبكر يسرق فترة الشباب .

ولكن في النهاية ننصح كل شاب لدية وظيفة يستطيع ان ينفق منها عليه وعلي زوجته بأن يتزوج ويترك البقية علي الله ، فهو بذلك يُنفذ وصية رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال ” يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج “.


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *