معلومات

أهم الأسئلة والمعلومات عن النباتات آكلة الحشرات واللحوم

من المعروف ان الإنسان والحيوان يتغذي علي النباتات من ثمارها وجذوعها وحتي جذورها ولكن القليل من يعرف أن هناك بعض النباتات تعيش علي اللحوم وتسمي النباتات اللاحمة أي آكلة اللحوم او آكلة الحشرات  .

ما هي النباتات آكلة الحشرات ؟؟

النباتات آكلة الحشرات هي نباتات تعتمد في غذائها علي إصطياد الحشرات التي تقف عليها لكي تتغذي عليها وتنتمي تلك النباتات الي ١٠ سلالات و ٦٢٥ فصيلة .

لماذا تقوم تلك النباتات بآكل الحشرات ؟؟

تنمو تلك النباتات في التربة الضعيفة التي ينقصها بعض المواد الغذائية وخاصة النيتروجين وتعيش في المستنقعات والمنحدرات الصخرية، التي تتسم التربة فيها – إن كانت موجودة من الأصل – بالفقر في المواد الغذائية، ما يؤدي إلى هلاك غالبية الأنواع النباتية الموجودة هناك فتقوم تلك النباتات بإصطياد فرائسها لتعويضها عن النيتروجين الذي ينقصها من التربة  .

النباتات آكلة اللحوم وعلاقتها بالتطور ؟؟

طبقاً لنظرية التطور التي يؤمن بها البعض فقد استدلوا علي تلك الأنواع من النباتات في دراساتهم للتطور فقد عكف داروين على دراسة جنس نباتي يُدعى “الندية”، وهو أحد أجناس النباتات آكلة اللحوم، وتُغطى أوراقه بمجسات، يُوجد على رأس كلٍ منها قطرةٌ من سائل لزج واستشهد بهذا النوع من النباتات انها تطورت علي مدار ملايين السنين ، فقد كانت تلك النباتات طبيعية منذ ملايين السنين ولكنها عندما تعرضت لظروف البيئة من ضعف التربة وعدم توفر الإحتياجات اللازمة للحياة تحورت بعض وظائف تلك النباتات لكي تستطيع أن تعيش حتي أصبحت علي هذا الشكل الذي نراة في يومنا هذا .

طريقة جذب النباتات للحشرات ؟؟

تختلف تلك النباتات في طريقة جذب الحشرلت اليها ولكن الطريقة الأشهر هي أن تقوم تلك النباتات بجذب الحشرات عن طريق روائح تقوم بإفرازها تلك الروائح تجذب الحشرات اليها حتي تقوم الحشرات بالقبض علي فريستها .

طريقة إفتراس النباتات للحشرات ؟؟

هناك العديد من الأشكال لتلك النباتات وكل منها مختلف في طريقة إفتراسة للحشرات فمنها من يكون لدية شكل الخطاف وبمجرد ان تدخل فيه الحشرة يقوم بالإغلاق عليه فلا يستطيع الخروج ويبدأ في هضمه ، ومنها من يكون له تجويف بمجرد أن تدخل فيه الذباب او الحشرة تنزلق ويتم الإغلاق عليها .

طريقة هضم النباتات تلك الحشرات التي تصطادها ؟؟

تلك النباتات مثلها مثل أي نوع من النباتات الأخري والتي تحصل علي غذائها عن طريق تحويل الطاقة الضوئية التي تأتي من الشمس الي طاقة كيماوية في وجود الماء وبعض العناصر ، ولكن تلك النباتات تحصل علي غذاء إضافي عن طريق إصطياد الحشرات وتقوم بهضمها عن طريق احد الأشكال التالية .
١ – يقوم النبات بإفراز إنزيم محلل يُساعد علي تحليل هذة الحشرات لكي يستطيع هضمها .
٢ – عن طريق إنزيمات تنتجها البكتيريا، تقوم  بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحللة .
٣ – عن طريق البق  الحشاش الذي يزحف حول فخ النبات المفترس ويتناول الحشرات المأسوره في الفخ دون أن يقع، ثم يلقي  بغائطه في الفخ فيقوم النبات بامتصاصه لكونه وجبه متحللة جاهزة .

أسماء بعض النباتات آكلة الحشرات ؟؟

١ – النابنط أو “السلوى”

من أشهر النباتات آكلة الحشرات تنمو في آسيا الإستوائية ويفرز هذا النبات عصارة تجذب اليها الحشرات ، وتوجد في نهاياتها “حقاف” صغيرة الحجم وذات لون أحمر تحتوي على سائل سكري، بمجرد قدوم الحشرة إليه فإن النبتة سرعان ما تطبق عليها الأوراق .

٢ – خناق الذباب

وهو من النباتات اللاحمة التي تحصر الحشرات بين أوراقها ثم تعمل على عصرها وهضمها، وغالباً ما يظهر في التربة الفقيرة للنيتروجين لذلك يحتاج إلى الحشرات للحصول على النيتروجين منها .

٣ – ندى الشمس

يتواجد هذا النبات في المناطق الجنوبيّة من القارة الإفريقية، ويقوم على إفراز مادة لاصقة من الشعيرات المنتشرة على سطحه، بهدف لصق الحشرات وغيرها من الزواحف الصغيرة به وشلّ حركتها ومنعها من الهرب .

صورة للنباتات آكلة الحشرات واللحوم
https://youtu.be/MnY_cCRELvs
فيديو للنباتات آكلة الحشرات واللحوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى