التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


أسباب وعلاج الوسوسة

الوسوسة

الوسوسة مرض ومن الصعب التعامل معة لأن الشخص الموسوس يكون علي يقين تام أنه طبيعي ولا يوجد به أي مشاكل ، والعديد من الناس مُصابون بالوسوسة بل الجميع مُصاب بالوسوسة ولكن بدرجات مُختلفة ، هناك من تكون لدية الوساوس بدرجة بسيطة فلا يكون هناك أي مشكلة ، وهناك من يشك في كل شئ وكل تصرف ويصل درجة وسوستة إلي مرحلة الوسواس القهري ، سوف نتعرف في هذا الموضوع علي أهم المعلومات حول الوسوسة والشك والوسواس القهري .

ما هو الوسواس القهري

هو نوع من الإضطرابات التي تُسبب خوف وقلق من أشياء غير منطقية ، تكون مخاوف الشخص غير منطقية ، وخوفة يكون مُبالغ فية ، فمثلاً تجدة يخاف من الجراثيم فعندما يضع يدة علي أي شئ يذهب لكي يغسل يدية ، عندما يقوم بلمس أي أحد يُسارع للإغتسال ، والمريض بالوسواس القهري بشكل كبير فلن يستطيع أي شخص عادي علاجة ويجب تقديمة إلي طبيب نفسي للعلاج ولكن هناك وساوس أُخري سوف نقوم بذكرها .

أنواع أُخري من الوساوس

هناك العديد من الوساوس الأخري البسيطة التي من السهل التعامل معها والوصول إلي علاج بسيط مثل تلك الوساوس .
– تقوم بغلق باب البيت وبعد ذلك تشك أنك نسيت أن تُغلق الباب .
– تقوم بغلق كل شئ في السيارة وبعد ذلك تظل في شك أنك ربما تكون نسيت نور السيارة مفتوح .
– تظن أن الجميع من حولك ينظرون إليك وأن هناك عيب في ملابسك أو شكلك .
– تشعر دائماً أن هناك عيب أو مشكلة قد تحدث أو علي وشك الحدوث .

كيف تعرف هل أنت مُصاب بالوساوس أم لا

  • تستطيع أنت من تلقاء نفسك أن تكتشف هل أنت مُصاب بالوساوس أم أنك شخص سليم عن طريق مراقبة تصرفاتك وإذا كان بك الصفات التالية فأنت مُصاب بالوسوسة .
  • قبل أن تخرج من منزلك تنظر في المرآة أكثر من مرة .
  • عندما تشعر بأي وجع ولو بسيط تذهب إلي الطبيب .
  • تري أن المستقبل غامض وتخاف منه دائماً .
  • عندما تجد شخص مهتم بك تبدأ في الشك به وبتصرفاتة .
  • عندما تبدأ شئ ولا تنتهي منه تشعر بالضيق الشديد .
  • في الغالب يكون الشخص الموسوس نظيف ومرتب ومهتم بالتفاصيل .
  • عندما تتوضأ تشعر انك لم تتوضأ جيداً أو أن هناك ريح خرجت منك .
  • عندما تقوم بالصلاة تشك في عدد الركعات التي قمت بصلاتها .
  • شك دائم بأن أبنائك أو أحبابك في خطر .

أسباب الوسوسة

١ – الخوف

الخوف من أهم الأشياء التي تجعل الشخص موسوس فعندما تخاف من حدوث شئ فإنك تكون مُبالغ في تقدير هذا الشئ وخائف من كل كبيرة وصغيرة هذا الأمر يجعلك شخص موسوس .

٢ – الشك

عندما تبدأ في الشك في أحد فإنك تقوم بتفسير كل أفعالة علي حسب شكك أنت ، ولا تستطيع أن تقوم بتبرير أي شئ يفعلة فيتحول كل تفكيرك فيه إلي وساوس وشكوك .

٣ – حياة مليئة بالتوتر

الشخص الذي تكون حياتة بها توتر شديد خاصة في صغرة ، حيث يتعرض الطفل وهو صغير الي العقاب بشكل ما أو الخوف من شئ معين ، كل هذا يؤدي إلي الإصابة بالوساوس .

٤ – الوراثة

أيضاً تلعب الوراثة والتاريخ العائلي للأسرة دور هام في الوسوسة ، فربما يكون السبب في الإصابة بمرض الوسوسه يرجع إلي الوراثة .

علاج الوسوسة

  1. أن يعلم الشخص أنه مُصاب بمرض وأن ما فية ليس بالأمر البسيط الذي يمكن تجاهلة ولكنه مريض بالوسوسة ويجب أن يبدأ في العلاج وفي تغيير تصرفاتة .
  2. عندما يبدأ الشخص في الشك والوسوسة يجب أن يبدأ في المواجهة وليس الإستسلام ، فمثلاً عندما تشعر أنك تشك في أنك لم تغلق الباب ، لا تقلق أنت اغلقته فنام مطمأن ولا تقوم لتتأكد مرة أخري من الأمر .
  3. عندما تشعر أن الوساوس بدأت تُراود عقلك فإنك يجب أن تقطع تفكيرك في هذا الشئ وتقوم بالتفكير في شئ آخر كسماع التلفزيون أو لعب كرة القدم .
  4. أن يقوم بزيادة ثقتة في نفسة ، فالشخص الغير واثق في نفسة يشعر دائماً أن عمله غير مكتمل وأن هناك مشاكل سوف تحدث ، فيجب أن تزيد الثقة لديك .
  5. الشخص المُصاب بالوسوسة يحلم أن يكون في مجتمع مثالي ، لذلك لكي تتخلص من الوسوسة يجب أن تعلم أن المثالية ليست في هذا العالم وأن الأخطاء تحدث دائماً لذلك لا داعي للقلق .


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *